السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يؤثر غياب الأب على فشل الأبناء دراسيًّا؟.. استشاري نفسي تُجيب

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 04:59 م
هير نيوز

 
أجابت ماري الطوخي، استشاري علاقات نفسية وأسرية، عن تساؤل هل يؤثر غياب الأب في فشل الأبناء دراسيًّا؟ وذلك خلال استضافتها في برنامج "الحياة اليوم" على فضائية الحياة، مشيرة إلى أن آخر الدراسات التربوية أثبتت أن السبب الأول في فشل الأبناء دراسيًّا، هو غياب الآباء.



غياب الآباء 

أكدت الاستشاري النفسي، أن هذا آخر ما توصل إليه العلم الحديث: "العلم أثبت أن الولاد لو فشلوا دراسيًّا، فالسبب الأول لذلك هو غياب الآباء عنهم، سواء بسبب انشغالهم بأعمالهم أو تملصهم من مسؤولية أبنائهم أو أي شيء آخر".

فاكر نفسه atm

أضافت أن عددًا كبيرًا من الرجال يؤمنون بمعتقد خاطئ يجعلهم يعتبرون أن مسؤولياتهم الوحيدة في حياة أبنائهم، تتمثل في توفير الأموال التي يحتاجونها، متابعة: "بيبقى فاكر نفسه atm بالنسبة لأولاده، وطالما بيجيب لهم الفلوس اللي محتاجينها، يبقى كدا بيقوم بدوره على أكمل وجه".
 

متابعة الأبناء

وتابعت ماري أن الرجل عليه أن يدرك خطأ ذلك، ويحاول مشاركة زوجته في مهام رعاية وتربية أبنائهما، مشددة على ضرورة شعور الأبناء، بتواجد آبائهم دائمًا ومشاركتهم في كل أمورهم، وأن الآباء أيضًا حين يقدمون على الاهتمام والمشاركة في تربية أبنائهم ومذاكرة دروسهم، عليهم أن يفعلوا ذلك بالشكل الصحيح، وليس من باب المشاركة فقط.



استكملت قائلة: "مينفعشي يبقى بتذاكر لابنك وأنت بتتعصب عليه طول الوقت، أو بتزعقله على أقل حاجة، وتفتكر إنك كدا قومت بدورك"، مشيرة   إلى أن هناك نسبة كبيرة من النساء حاليا يعملن، ولديهن حياتهن العملية، ورغم ذلك يقمن بكل أدوراهن مع أبنائهن بشكل كامل، في الوقت الذي يظن فيه الكثير من الآباء، أنهم يقومون بكامل دورهم طالما يواظبون على عملهم، ويستطيعون توفير الوضع المادي المريح لأولادهم.


ads
ads