الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الثانية 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

تعرفي على أسس التعامل مع المرحلة الأولى من حياة طفلك

السبت 04/ديسمبر/2021 - 02:00 م
هير نيوز


الطفل في مراحله الأولى يحتاج لأسس معينة في التعامل معه، وبعض الأمهات لا يعرفن كيف يتعاملن مع أطفالهن بشكل صحيح وسليم، ومن الممكن أن يقعن في أخطاء خلال مرحلة التربية.


وتستعرض بوابة «هير نيوز»، أسس التعامل مع الطفل خلال مرحلة الطفولة الأولى.. حيث أوضحتها منة الله خليفة، أخصائي تربوي..




1- علمي طفلك القيم والمبادئ السليمة


يجب على الأمهات تعليم أطفالهن القيم والمبادئ السليمة؛ حيث تعتبر مرحلة الطفولة مهمة جدًّا لاكتساب تلك القيم، والحرص على أن يكنّ قدوة لأطفالهن.



2- كيف تتعاملين مع اتساع أفق طفلك؟


لا بد أن تدرك الأمهات أن مرحلة الطفولة تتسع فيها آفاق الطفل العقلية والمعرفية، خاصة المرحلة المتوسطة، فيجب أن يكون لديهن دراية بذلك وتوفير بيئة صحية لهم في المنزل عن طريق الجو الأسري الهادئ، فضلًا عن إدراك التغير الذي يحدث حينما ينتقل من المنزل إلى المدرسة والأصدقاء.



3- علمي طفلك المهارات الأساسية


خلال تلك المرحلة يجب على الأمهات تعليم أطفالهن الكثير من المهارات الأساسية منها القراءة والكتابة والتحدث بلباقة مع الآخرين؛ مما يساعد في بناء شخصيته.



4- مرحلة اكتساب الثقة بالنفس


يجب أن تعلم الأمهات أن هذه الفترة هي مرحلة اكتساب الثقة بالنفس؛ لذلك علميه ذلك واتركي له قدرًا كبيرًا من الاستقلالية عن المنزل، حتى يستطيع الثقة بنفسه وقدراته ويقدر على مواجهة الحياة ومشكلاتها في المستقبل بقوة وثبات.



5- لا تفرضي على طفلك الكتابة والقراءة


يجب عليكِ ألا تفرضي على طفلك في هذه المرحلة إتقان القراءة والكتابة؛ لأنه من الممكن أن يكون استيعابه للأعمال المختلفة بطيئًا؛ لذلك لا ترهقيه بشكل كبير حتى لا يؤدي إلى تطورات سلبية تؤثر في نفسية الطفل.




6 -حدوث بعض التغيرات الجسمانية للطفل


يبدأ جسم الطفل في النمو العضوي، ومن الممكن أن يكون هناك زيادة أو نقصان في الوزن فعلميه أن التغيير الجسماني شيء طبيعي، وأن تساقط  الأسنان والتغيرات التي تحدث له بشكل سريع طبيعية حتى لا ينزعج.



7- علمي طفلك ممارسة الرياضة


يمكنك في هذه الفترة تعليم طفلك ممارسة الرياضة، مع شرح أهميتها للجسم، ومن الممكن أن تشتركي له في بعض الرياضات لتنمية مهاراته وقدراته.