الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في 6 ديسمبر

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 05:59 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها أبرز هؤلاء النجوم:

 

شريهان


 

 

- في مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1964 ولدت الفنانة شريهان بالقاهرة.

- والدها "أحمد عبد الفتاح الشلقاني"، وهي الأخت غير الشقيقة من الأم لعازف الجيتار عمر خورشيد.

 

حياتها الأسرية


- تزوجت مرتين:
- الأولى من رجل الأعمال علال الفاسي ولكنها لم تستمر معه طويلا.
- الثانية من رجل الأعمال الأردني «علاء الخواجة» وقد أنجبت له لؤلؤء وتالية القرآن.

 

 مسيرتها الفنية


- بدأت حياتها الفنية وهي في الرابعة من عمرها وعملت في المسرح والسينما والتلفاز، و برعت في بدايتها في المسرح في سك على بناتك وعلشان خاطر عيونك أمام الفنان فؤاد المهندس، ومسرحية شارع محمد علي أمام فريد شوقي، عملت في السينما بالعديد من الأدوار السينمائية أهمها أفلام الطوق والاسورة المرأة والقانون وفضيحة العمر وعرق البلح وميت فل والحب والرعب وخلي بالك من عقلك وغيرها العديد من الأفلام السينمائية، وبالنسبة للدراما التليفزيونية قدمت العديد من الأدوار التلفزيونية منها دمي ودموعي وابتسامتي، وأما في الفوازير فلقد كانت النجمة الأولى في الفوازير بمصر مع الفنانة نيللي وأصبحت حينها نجمة الشباب الأولى التي يحتذى فيها، توقفت عن التمثيل بعد إصابتها بالمرض عام 2002.

- عادت إلى التلفاز باول ايام رمضان عام 2021 بإعلان تلفزيوني لشركة فودافون.

 

أمينة



- وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1971 ولدت الممثلة المغنية أمينة.

- اسمها الحقيقي وفاء محمد نصير الفخراني.

- درست في «معهد فنون مسرحية»، وتخرجت من أكاديمية الفنون قسم (تمثيل وإخراج).

 

حياتها الأسرية


- تزوجت أمينة عام 2012 من رجل الأعمال علاء فتحي.

 

 مسيرتها الفنية


- بدأت مشوارها الغنائي بالمصادفة حين قامت بالغناء في أحدى المراكب السياحية وسمعها الشاعر أحمد شتا والذي بدوره قام بتقديمها إلى المنتج طارق عبدالله الذي ضمها مع آخرين إلى ألبوم (هاي كوالتي 7) وقدمت به أغنية (عودي الغزال) من كلمات أحمد شتا وألحان حسين محمود. جاءت انطلاقتها الحقيقية في الفن حينما قامت بأداء أغنية في فيلم (قصة الحي الشعبي) مع سعد الصغير عام 2006 بعنوان (الحنطور) والتي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً وقتها.

- أول ظهور لها كان في مسرحية أصل وخمسة مع الفنان محمد نجم عام 1990.

 

عبد الغني النجدي




- ولد عبد الغني النجدي في مثل هذا اليوم في ديسمبر 1915 بأسيوط.

 

حياته الأسرية


- تزوج الراحل عبد الغني النجدي من المونولوجست والراقصة بديعه صادق وانجب منها إبنه خالد النجدى، وبديعة صادق، هي أخت الممثلة كوكب صادق والدة الفنانة إسعاد يونس.

 

مسيرته الفنية


- اشتهر بأداء أدور "الخادم - البواب - العسكري"، والذي لا يعرفه الكثيرون هو أن صاحب "الشنب" الشهير كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل "إجازة بالعافية"، بالإضافة إلى احترافه تأليف النكت.

بواب السينما المصرية كان يقوم بتأليف النكت، وبيعها لكبار نجوم الكوميديا، و المونولوجات أمثال؛ إسماعيل ياسين، و شكوكو، وكان يضع "تسعيرة" للنكتة الواحدة مقابل جنية واحد، ورغم أنه كان عملاق فني ترك علامة بارزة في التمثيل السينمائي وأيضاً المسرحي، إلا أنه كان يعيش في الظل، ولم يتمتع بنفس التقدير الذي حظي به غيرة من نجوم الكوميديا.

ومن أبرز أعمال عبد الغني؛ "غاوي مشاكل"، "لا يا من كنت حبيبي"، "الخطايا"، "العتبة الخضراء"، "الفانوس السحري"، "الرجل الثاني"، "بين السما والأرض"، وقد تجاوزت عدد الأفلام التي شارك فيها النجدي المائة فيلم.

  

وفاته


- توفي عبد الغني النجدي في 20 مارس 1980.


اقرأ أيضًا..


في ذكرى رحيلها.. 9 زيجات في حياة الفنانة صباح


في ذكرى مولدها.. «حياة قنديل» انتقدت نفسها فاعتزلت التمثيل


ذكرى أول فوتوسيشن لنادين نجيم.. بعد إصابتها في انفجار مرفأ بيروت



ads
ads