الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أنواع ريجيم خطيرة قد تؤدي للموت.. ابتعدي عنها

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 07:00 م
هير نيوز

أغلب النساء يسعين بكل جهدهن للحصول على قوام متناسق رشيق ويحلمن دائمًا بوزن خفيف وجسم خالٍ من الترهلات والدهون، ولكن قد يستخدمن أنواعًا خطيرة من الريجيم، والتي قد تجعلهن يفقدن حياتهن بدلًا من أن يفقدن بعض الكيلوجرامات من وزنهن، وفي أحيان أخرى قد يسبب لهن أمراضًا خطيرة جدًّا.


واليوم سنتعرف في «هير نيوز» على أخطر أنواع الريجيم والتي قد تؤدي للوفاة، وهي:



1.   ريجيم الليمون

لليمون فوائد كثيرة ولا تقتصر فائدته فقط في الريجيم، فقد اشتهر الليمون بمساهمته الكبيرة في إذابة الدهون وإنقاص الوزن وطرد السموم من الجسم سريعًا، إلا أن هناك حاجة إلى توخي الحذر أثناء اتباع هذا النظام من الريجيم؛ لأن الليمون في الأساس مادة حمضية خطيرة ولها العديد من الآثار الجانبية السلبية المترتبة عليها إذا تم الإكثار من تناولها.


ومن أخطار ريجيم الليمون أنه يسبب مشاكل في المعدة، ونقص فيتامينات ومعادن، وحدوث الجفاف، وشعور شديد بالجوع، وحرقة وحموضة المعدة، وقد يؤدي لتآكل الأسنان وتعريضها للتسوس، وخسارة العضلات بدلا من الدهون، كذلك زيادة حموضة المعدة، وحدوث قرح لكل من المعدة والأثنى عشر.




2.   ريجيم الكيتو


يعتبر ريجيم الكيتو من أشهر أنظمة الريجيم ولكن في نفس الوقت أخطرها؛ فهو بمنتهى البساطة يركز على الدهون المشبعة بنسبة 70% من الحصة اليومية، والبروتين 20% والكربوهيدرات 10%، ويعتمد في الأساس على منع كل أنواع الكربوهيدرات عالية النشويات والفواكه، هذا بجانب الالتزام بعدد معين من السعرات اليومية.


وبما أنه يعتمد على تناول الدهون المشبعة أكثر من الحد المناسب، فقد يتسبب في رفع مستويات الكوليسترول في الدم، مسببًا الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية نتيجة ضيق الشرايين، وفقدان الكتلة العضلية في الجسم، وكسل وضعف الطاقة، وأنفلونزا، وعسر الهضم والإمساك، وحموضة الدم والجفاف الشديد والفشل الكلوي.





3.   ريجيم الوجبة الواحدة


في ريجيم الوجبة الواحدة أو ريجيم السوائل، يتناول الفرد وجبة واحدة فقط طوال اليوم مع شرب سوائل كثيرة وأكل المزيد من الفاكهة والخضروات، فهذا النوع السيئ من الريجيم يجبر الجسم على الجوع ويحرمه من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، مما يترتب عليه آثار جانبية سيئة تتمثل في الشعور بالإرهاق المستمر، والإعياء، وسقوط الشعر، وعدم انتظام ضربات القلب، والأنيميا على المدى البعيد.




4.   ريجيم الدودة الإشريطية


طبعًا من الاسم فقط يبدو أن هذا الريجيم خطير جدًا وهو فعلا كذلك في الواقع؛ حيث يلجأ البعض لابتلاع "الدودة الشريطية" عن طريق كبسولات أو إضافة بويضات الدودة إلى طعامهن، وتلك الدودة هي أحد أنواع الطفيليات التي تلتصق بالأمعاء، وتمتص تلك الدودة العناصر الغذائية المهمة من الطعام وبالتالي تتسبب في فقدان الوزن. 


ولكن هذه الديدان الطفيلية تأخذ العناصر الغذائية اللازمة لك، وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد تتكاثر في نظامك الهضمي مسببة الشعور بالتعب، والإسهال، وتشنجات البطن، وصولًا إلى انسداد الأمعاء.


 


5.   ريجيم الكرات القطنية


قد تتفاجئين عندما تعرفين أن هناك نظام ريجيم يدعو لتناول كرات قطن، وما قد يزيد من دهشتك أن هذا النظام تستخدمه معظم عارضات الأزياء والراقصات في محاولة منهن للشعور بالشبع وعدم الإفراط في تناول الطعام.


ولكن هذا الريجيم له آثار سلبية على الصحة ويحذر منه الأطباء؛ لأن القطن غير قابل للهضم وبالتالي سيفسد النظام الهضمي في الجسم بالإضافة إلى أنه سيسبب اختناق، وانسداد خطير في الأمعاء، وأحيانا الوفاة، لأنه يعتمد على غمس كرات القطن بقليل من العصائر ثم ابتلاعها.




6.   الحقن بالأنسولين


عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، ستشعر بجوع شديد، ومن هنا تم ابتكار نظام ريجيم حقن الأنسولين، التي تقوم بدور خفض نسبة السكر في الدم، ومن ثم يقل الشعور بالجوع، وبالتالي سيحدث تفتيت للدهون بدلًا من الكربوهيدرات، ولكن على المدى البعيد ومع تكرار استخدام حقن الأنسولين بدون داع، ستزيد احتمالية إصابة الفرد بمرض السكري وسيأخذ حقن الأنسولين إلى الأبد.




7.   ريجيم البوليميا


عندما تتبعين هذا النوع من الريجيم، توقعي موجات من الأخطار التي قد تؤدي لموتك آجلًا أم عاجلًا؛ حيث يعتمد هذا الريجيم على تناول الشخص الكمية التي يريدها من الطعام، ومن ثم يجبر نفسه على التقيؤ بعد تناول الطعام مباشرة، وهذا خطير جدًّا لأنه ببساطة سوف يسبب التهابًا شديدًا في المريء، وتآكل مينا الأسنان، وتمزق الأغشية المبطنة للفم والحلق، ونقص البوتاسيوم وزيادة الأحماض المعدية بالجسم، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى الموت.


 


8.   ريجيم النوم


طالما أنت نائمة لن تذهبي إلى المطبخ أو الثلاجة لتناول الطعام وإذا شعرت بالجوع فسوف تأكلين فقط الأرز مع الملائكة في أحلامك، وهذا ما يسمى بـ"ريجيم النوم"؛ فقد تم ابتكار هذا الريجيم لمساعدة الأفراد الذين لا يستطيعون اتباع أي نظام غذائي صحي سليم. 


ويعتمد هذا النوع من الريجيم على النوم فقط، عن طريق الإسراع في ابتلاع أقراص النوم عند الشعور بالجوع، ولكن الخطورة تكمن في أن النوم قد يستمر لأيام، وبالتالي الشعور بإرهاق شديد، وعلى المدى البعيد يسبب ضمورًا في العضلات.


اقرأ أيضًا..


نورهان حسام تقدم وصفات أكل صحي لتشجيع البنات على الريجيم



الكلمات المفتاحية
ads
ads