السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تكشف عن السن المناسب للبدء في تربية أطفالنا| فيديو

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 04:10 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة هايدي المصري؛ الأخصائية النفسية، إنه لابد من معرفة أن التربية ليست الثواب والعقاب فحسب، و"ليست الصح والخطأ فقط" لكن التربية هي مجموعة من النظم التي نحاوط بها أبنائنا حتى ينموا ويتطوروا جسديا ومعرفيا وعاطفيا وكذلك بالنسبة لمعرفة الصح من الخطأ، الذي هو جزء من منظومة التربية التي نحتاج أن ننقلها لأولادنا.

 

وتابعت الأخصائية النفسية: "التربية عند الاتفاق على أنها تسديد مجموعة من الاحتياجات الأساسية؛ منها العاطفي والمعرفي كما قلنا، تبدأ من كون الطفل في رحم الأم، وتسمى هذه المرحلة جنة الرحم، وتسمى جنة لأنه جالس في مناخ مناسب والحرارة مضبوطة والأكل يصله في المعاد ومبسوط ويشعر بالدفء والأمان والاحتضان".

 

الصدمة الأولى في حياة الطفل

وأكملت: "عند ولادة الطفل تحدث له صدمة؛ وهي الصدمة الأولى التي يتعرض لها؛ إذ يخرج لعالم لا يفهمه، مناخه ساقع، ودكتور "بيخبط عليه علشان ينزل الماية اللي في باطنه أو فمه" ويبدأ الطفل تدريجياً يجد شيئا من الأمان الذي كان ينعم به في رحم أمه.

 

وتابعت هايدي المصري: "لذلك نقول أن التربية تبدأ من اللحظات الأولى، لذا من المهم الاحتضان جدا للطفل، لذلك نجد الطبيب يضع الطفل على بطن وصدر أمه بعد ولادته، حتى يسترجع شعور الأمان الذي هو احتياج أساسي".


 

متى تبدأ التربية

ولفتت الأخصائية النفسية إلى أن:" التربية التي تتعلق بالأخلاق والسلوك تبدأ من سن 5 شهور؛ وذلك السن تحديداً إذ يبدأ الأهل في ملاحظة أنه عندما تبتسم له يبتسم، وإذا "كشرنا" في وجهه ستجده تضايق وربما بكى، خاصة إذا بكت الأم أو كانت حزينة أمامه، وهو ما يدل على أن إدراك الطفل يبدأ في الزيادة عند هذه المرحلة".

 

وأوضحت أنه: "في هذا السن يبدأ في فهم الصحيح من الخاطئ تدريجياً، وهنا لا نقصد عند 5 شهور بالتمام و الكمال إذ لابد أن نعي وجود فروق فردية بين طفل وآخر".

 

وأردفت الأخصائية النفسية:" يبدأ الطفل في هذا السن أيضا فهم نبرة الصوت، لذا علينا أن نبدأ في توجيهه، فإن ابتدأ يعض ولدته عليها أن تخبره بحسم ألا يفعل ذلك، أو نبدأ في توجيهه تدريجياً سواء بتعبيرات الوجه أو بنبرة الصوت، لكن بدون صوت مرتفع لأنه لن يغرق مع الطفل".


وأنهت كلامها: "البدء في التربية منذ هذا العمر يسهل المهمة التربوية على والديهم".


اقرأ أيضًا..

إزاي تخلي طفلك قنوع؟.. استشاري تربوي تُجيب


ads
ads