الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تتحكمي في طاقة طفلك الزائدة؟.. الحل في الأكل والنوم

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 04:39 م
هير نيوز

تعاني الكثير من الأمهات من طاقة أطفالهن الزائدة خاصة في عامه الأول؛ إذ إن بعض الأطفال يتمتعون بطاقة وحركة زائدة ما يرهق الأمهات بشكل كبير، وبعضهن لا يجدن التصرف.
الدكتور أحمد عباس، استشاري طب الأطفال، يجيب عبر بوابة «هير نيوز»، عن تساؤل إزاي تتحكمي في طاقة طفلك الزائدة؟




1- نوع الطعام


يقول عباس: إن نوع الطعام يؤثر على حركة الطفل؛ حيث إن السكر والمواد المضافة الصناعية في الطعام يكون لها تأثير سلبي على الأطفال وعلي قدرتهم على التركيز وتجنب القلق، ولذلك يجب الحد من الأطعمة التي تحتوي على إضافات غذائية ومواد حافظة، وتقليل السكر واستبداله بالعسل أو سكر الحبوب الكاملة أو شراب الصبار؛ لأنه يؤدي أيضًا إلى سلوكيات قريبة من فرط النشاط ويؤثر على دماغ الطفل ما يجعل لديه طاقة زائدة.

2- جودة النوم


تؤثر قلة النوم على المزاج لليومين التاليين؛ لذلك يجب أن يحصل الطفل على قسط وافر من النوم يصل لـ10 ساعات احرصي على تحديد وقت ثابت للنوم؛ حتى يسهل على الطفل النوم بشكل سلسل، ويتخلص من الطاقة الزائدة.

3- التواصل العائلي


يجب عليك التواصل عائليا مع طفلك منذ شهوره الولي؛ حيث إن الاستماع الوجداني يحرر الطفل من التوترات التي تجعله ذا نشاط زائد أو كثير الحركة؛ لذلك احرصي على التواصل مع طفلك والسماح له بالتعبير عن مشاعره حول ما يحدث معه أو ما يحدث في الحياة الأسرية.




4- الضحك واللعب


بعض السيدات لا يفضلن اللعب مع الطفل، وهو ما يكون له أثر سلبي؛ حيث إن الضحك واللعب من الممكن أن يكونا عاملين للحد من الطاقة الزائدة لدى الطفل؛ حيث يفرغ طاقته في اللعب.

5- وقت راحة


يحتاج الطفل لبعض الأنشطة التي تخفض طاقته بشكل غير مباشر مثل قراءة القصص، الرسم، اللعب بالطين، وغيرها من الأنشطة التي لا تتطلب أي جهد بدني محفز وخاصة بعد يوم شاق للطفل.



ads
ads