الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البصل الأخضر للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 06:59 م
هير نيوز

علي الرغم من أن الموطن الأصلي للبصل الأخضر يكمن في قارة آسيا، إلا أنه يحظى بمكانة خاصة لدى الشعب المصري، فهو مرتبط بالعديد من الأطعمة كالفول والطعمية، وهما من الأطعمة الأساسية على مائدة إفطار المواطن المصري.

ويحتوي البصل الأخضر على قيمة غذائية مرتفعة لصحة الجسم؛ فهو غني بالفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين k، وهو مصدر رئيسي للحديد والبوتاسيوم والفسفور إلي جانب احتوائه على مضادات للأكسدة وبعض من البروتين والدهون.

الوقاية من الأمراض


كل هذه الفوائد تجعله مهمًّا في الوقاية من العديد من الأمراض، كمرض السرطان فهو مصدر جيد للكبريت، ويحتوي على بعض الإنزيمات المسؤولة عن محاربة إنتاج الخلايا السرطانية، كما أن تناوله مفيد في خفض نسبة السكر في الدم فهو يزيد من قدرة الجسم علب انتاج الأنسولين، كما أنه يساعد في عملية الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

تقوية النظر


يساعد تناول البصل الأخضر كذلك، في تقوية النظر والحفاظ فهو يحتوي علي كارتينويد التي تساعد على إبقاء الرؤية صحية وسليمة إلى جانب احتوائه على فيتامين A المسؤول عن منع خسارة نظر العين. 

البرد والأنفلونزا


يساعد تناوله كذلك في محاربة البرد والأنفلونزا؛ لاحتوائه على مضاد للبكتيريا والفيروسات ومحاربة برد الشتاء، كما أنه لديه القدرة علي محاربة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي يدعم صحة القلب.

نزول الوزن


وإلي جانب كل هذه الفوائد لتناول البصل الأخضر، فهو يعد قليل السعرات الحرارية وهو ما يجعله فاعلًا في الريجيم وتقليل الوزن، وذلك لأنه يمد الجسم بـ 10 %؜ من احتياجه اليومي من الألياف، وهو ما يساعد على تعزيز نزول الوزن وزيادة الشعور بالشبع.

ولتتمكني من خسارة وزنك يمكنك إضافة البصل الأخضر إلى نظامك الغذائي من خلال شويه دون تقطيع ومسحه بالقليل من زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود، كما يمكنك هرسه وخلطه مع البيض والطحين والصويا صوص، ويمكنك كذلك شويه مع الهليون في الفرن، وهو ما سيساعد على التخلص من طعمه الحاد.

ولمحبي الأطباق الآسيوية، يمكنك استخدامه في صنع الفيشيزويز، وهي شوربة محببة للشعب الكوري، تصنع من البطاطس والكراث، وتؤكل باردة، ويمكنك استبدال الكراث بالبصل الأخضر.


اقرأ أيضًا..



ads
ads