السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها«الهدايا الحلوة»| 11 فخ للشخص الاستغلالي.. احذري شباكه

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 05:16 ص
هير نيوز

أوضحت الدكتورة نانسي ماهر خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة، طبيعة الارتباط بالشخص الاستغلالي، وما يمنحه من مشاعر زائفة، وذلك عبر منشور كتبته على صفحتها الشخصية على الفيس بوك.


مشاعر زائفة

وكشفت "ماهر" عن أسلوبه الذي يبدأ غالبا بداية مميزة يجعلك تشعرين أنك ما كنت "عايشه" قبله، بل وأنك أيضا لن تستطيعي أن تعيشي بعده، ويمنحك شعورا " حلوا" وهدايا جميلة وتصرفات رائعة تُغطي على "المر"، وهذا ما يجعلك للأسف تنسى الأذى وتحيي على الذكريات الحلوة.

 

خلق الإحتياج

وأشارت إلى حيلة الشخص الاستغلالي والتي هي خلق احتياج داخلك وغالبا لا يستطيع أحد سداده غيره: "يعني بيحسسك مثلا إنك كنت وحيدة قبله وإنك مش هتعرفي تعيشي بعده وغالبًا ده مش بيبقي حقيقي".


 


نقاط ضعفك

وأكدت "ماهر" أن هذا الاستغلالي غالبا ما يركز على نقاط ضعفك، ويعرف متى يدمجها باحتياجك التي لا تسدد إلا به ويقوم بعمل "هجمة ثنائية كده في وشك تحسسك أنك هتضيع من غيره".

 

التلون

وبينت "ماهر" كيف يستطيع الاستغلالي أن يتلون بين القوة والضعف في لحظة "ممكن يكون بيزعق وفجأة يعيطلك لو حس إنك بتبعد أو بتحاول تهرب منه".

 

أسلحته

كما أشارت إلى أبرز أسلحته والتي تكمن في التلاعب بالمشاعر والاستضعاف والمزج بين السيطرة والخضوع الزائف لأجل فقط أن  يسيطر عليك.

 

غير آمن

كما لفتت إلى أن الشخص الاستغلالي الاعتمادي شخص غير آمن في تعلقه بك: "بيدوس على كرامته عادي بيديلك وعود انفعالية كتير من غير منطق أو عقلانية وممكن يستخدم اي طريقة علشان يخليك جنبه حتى لو هيؤذيك".

 

يضعفك

كما حذرت مما يقوم به الشخص الاستغلالي؛ حيث يجعلك تنعزل عن من حولك:" بيقفل عليك  بيخلي عالمك بيدور غالبا حواليه هو بس بيقفل في وشك أي فرصة تخليك تستقل بعيد عنه ولو حاولت تلاقي نفسك وأنت معاه بيكسرك".




بيكسرك 

فيسعى دائما ليشعرك أنك لن تفهمي ولن تستطيعي أن تنجحي: "علشان تفضلي مربوطة بيه محتجاله".

مضطرة تقبلي أي نوع معاملة أو ضغط بيمارسه عليكِ".

 

بيمحي هويتك

وذلك نتيجة ضغطه وعصبيته وقناعاته السلبية التي يغرسها فيكِ: "بتنسى أنت مين، بتحب ايه وبتكره ايه ناجح في إيه ولسة بتتعلم ايه، طريقك بيتوه، وأحلامك بتختفي، ونفسك بتتشوه".

 

ضعيف

وأكدت أنه مهما تظاهر بالقوة هو في داخله ضعيف مهزوم من ماضيه ومن سقطاته ومشاكله:" اللي غالبا بينكر إنها موجودة وبيهرب منها في علاقته بيكِ أو بضحايا غيرك".


اقرأ أيضًا..

اختبريه.. علامات هتأكدلك حبه من عدمه


ads
ads