السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير مبكر.. طبيبة بريطانية توضح العلامات الخفية لسرطان الأمعاء

الإثنين 31/يناير/2022 - 07:26 م
هير نيوز

حذرت الطبيبة بليندا جريفيث، التي تجري فحوصات السرطان من عيادة فليت ستريت، من الأعراض الخفية والتي تدل على الإصابة بسرطان الأمعاء.




في الغالب، تكمن المشكلة في التشابه الكبير بين أعراض الإصابة بسرطان الأمعاء وبين الأمراض الأخرى. ولكن هناك بعض الأعراض الخاصة بتغير حركة الأمعاء.


مرض سرطان الأمعاء




يمكن لكل شخص مصاب بسرطان الأمعاء أن يعيش إذا تم تشخيصه مبكرا، لذا من المهم إكتشاف الإصابة، خاصة وأن سرطان الأمعاء ثاني قاتل من أمراض السرطان.


في المملكة البريطانية المتحدة، يقتل سرطان الأمعاء نحو 16500 شخص سنويا، ووفقا لأبحاث السرطان، فإن أكثر من 9 من كل 10 مصابين سينجون إذا تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة.


ينخفض ​​هذا إلى واحد من كل 10 مصابين بسرطان الأمعاء عندما يتم تشخيص المرض في المرحلة الأخيرة، ففي المرحلة الثالثة يكون السرطان انتشر بالأمعاء بالفعل.  


43 ألف حالة كل عام في بريطانيا




يتم تشخيص 43 ألف إصابة بسرطان الأمعاء كل عام في المملكة المتحدة، وهو أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ولكنه يصيب الشباب أيضا.


لكن سرطان الأمعاء يسبب أعراض، وإدراك الأعراض قد ينقذ حياة المريض، طبقا للطبيبة البريطانية "جريفيث"، بشكل خاص التغيير المستمر وغير المبرر في عادة الأمعاء.


تشمل الأعراض حركات الأمعاء المتكررة أو الإمساك أو البراز الرخو، وفي الأغلب يرى الجميع أن هذه التغيرات استجابة لما يأكلونه أو يشربونه أو مستويات نشاطهم.


تغيرات الأمعاء والأعراض الخفية




تقول الطبيبة جريفيث، إن تغيرات الأمعاء ناتجة عن شيء خطير إذا استمر لبضعة أسابيع. ويجب عليك زيارة الطبيب في حال كان لديك بعض الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.


تشمل الأعراض النزيف أو وجود دم في البراز، إضافة إلى ألم أو تورم في البطن، والتعب الشديد، وخسارة الوزن في الأغلب، عندما تنزف الأورام في الأمعاء يؤدي ذلك إلى نقص خلايا الدم الحمراء، والمعروف باسم فقر الدم. ما يمكن أن يسبب التعب وأحيانا ضيق التنفس.




في بعض الحالات، يمكن لسرطان الأمعاء أن يسد الأمعاء، وهذا ما يُعرف باسم انسداد الأمعاء. وتشمل العلامات الأخرى لسرطان الأمعاء آلام في البطن.


وأيضا الشعور بالانتفاخ، والإمساك وعدم القدرة على إخراج الريح. وتقول الطبيبة جريفيث: "من المهم أن نلاحظ أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض لا يعانون من سرطان الأمعاء ولكن لا ينبغي تجاهل الأعراض".


اقرأ أيضًا..

7 طرق سهلة لإنقاذ القولون من الغازات


ads
ads