الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. اعرفي تأثير الحالة المزاجية السيئة للحامل على الجنين

الإثنين 07/فبراير/2022 - 11:59 ص
هير نيوز



تعاني المرأة الحامل من تغيرات في الهرمونات والحالة المزاجية خلال فترة الحمل؛ وهو ما يجعلها عرضة للإصابة باكتئاب الحمل أو على الأقل التوتر والقلق والعصبية طوال الوقت.

ولكن يحذر الأطباء من تأثير الحالة المزاجية السيئة الأم الحامل على الجنين، وأشار موقع "march of Dimes" الأمريكي إلى تأثير الحزن والاكتئاب والتوتر للحامل على صحتها وصحة الجنين.

- كيف يمكن أن يؤثر التوتر والحزن على حملك؟


 الشعور بالتوتر أمر شائع أثناء الحمل؛ لأن الحمل هو وقت العديد من التغييرات، تتغير حياتك العائلية وجسمك وعواطفك، قد ترحب بهذه التغييرات لكنها قد تضيف مرحًا جديدًا إلى حياتك.



 

ولكن المستويات العالية من التوتر التي تستمر لفترة طويلة قد تسبب مشاكل صحية للأم الحامل وتؤثر عليها وعلى صحة الجنين، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 

التوتر والولادة المبكرة


 أثناء الحمل ممكن أن يزيد التوتر من فرص إنجاب طفل مبكرا (يولد قبل 37 أسبوعًا من انتهاء الحمل) أو طفل منخفض الوزن عند الولادة (يزن أقل من 5 أرطال، 8 أونصات)، والأطفال الذين يولدون مبكرًا جدًا أو صغارًا جدًا معرضون بشكل متزايد للإصابة بالمشاكل الصحية.





اقرأ أيضًا..


- ما أنواع التوتر التي يمكن أن تسبب مشاكل الحمل؟


 التوتر ليس سيئًا كله، عندما تتعامل مع الأمر بشكل صحيح يمكن أن يساعدك القليل من الضغط في مواجهة تحديات جديدة، ربما لا يؤدي الإجهاد المنتظم أثناء الحمل، مثل المواعيد الصارمة للعمل إلى زيادة مشاكل الحمل.

 ومع ذلك قد تزيد الأنواع الخطيرة من التوتر أثناء الحمل من فرص حدوث مشكلات معينة مثل الولادة المبكرة، ويمكن لمعظم النساء اللائي يعانين من ضغوط شديدة أثناء الحمل إنجاب أطفال أصحاء، لكن تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من هذه الأنواع من التوتر:

- أحداث الحياة السلبية: هذه أشياء مثل الطلاق أو المرض الخطير أو الموت في الأسرة أو فقدان الوظيفة أو المنزل.


- أحداث كارثية: تشمل هذه الزلازل والأعاصير والهجمات الإرهابية.


- ضغوط طويلة الأمد؛ يمكن أن يكون سبب هذا النوع من التوتر هو وجود مشاكل في المال أو التعرض لسوء المعاملة أو التشرد أو المعاناة من مشاكل صحية خطيرة.


- الاكتئاب أو القلق: الاكتئاب هو حالة طبية تسبب الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأشياء التي تحب القيام بها، يمكن أن يؤثر على شعورك وتفكيرك وتصرفك.



ads
ads