الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد حادثة فتاة شبرا.. خبراء: هذه العلامات تدل على اقترابك من الانتحار

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 11:47 م
هير نيوز

أصبح العالم مكان مرعب بعد انتشار حوادث الانتحار في الفترة الأخيرة حتى أصبح الأمر اعتياديًا، تحدث الحادثة وتشغل الناس لفترة ثم تُنسى، وتمر المأساة مثلما مرت الأخرى، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، إلى متى؟ إلى متى ستستمر هذه السلسلة من الحوادث؟

 



انتحار ماريان ملاك

ماريان ملاك تبلغ من العمر 24 عامًا، ألقت بنفسها من شرفة منزلها بالطابق الثامن وأصيبت بنزيف حاد وكسر في الجمجمة وأنحاء متفرقة من الجسم، وذلك مساء يوم الاثنين من فبراير الجاري.

 

وكشفت التحقيقات، أن ماريان انتحرت بسب خلافات عائلية كبيرة، بالإضافة إلى تعرضها لضغوط نفسية شديدة، وحول تفاصيل الانتحار، فإن الفتاة غافلت الجميع وألقت بنفسها من الطابق الثامن لتسقط على الفور جثة هامدة.

 



حادثة فتاة المول

انتحرت ميار المعروفة إعلاميًا بـ "فتاة المول"، أو فتاة مول سيتي ستارز" حيث اقتربت من سور الطابق السادس، وباتت تراقب الأشخاص القريبين منها ثم اتخذت القرار الأخير في حياتها وألقت نفسها من الطابق السادس لمعاناتها من حالة نفسية سيئة.

 

وكشفت التحقيقات، أن الفتاة أقدمت على الانتحار بسبب وجود عدة مشكلات مع أسرتها والتضييق عليها، حيث أوضح والدها أنها كانت تطلب منه الخروج مع أصدقائها بشكل مستمر، فكان يوافق تارة ويرفض تارة أخرى.

 



انتحار فتاة بعد نتيجة الثانوية العامة

أميرة طالبة في الصف الثالث الثانوي، وتقطن في محافظة المنوفية قامت بإلقاء نفسها من الدور السادس وتوفيت في الحال، بعد ظهور نتيجتها وتدني مجموعها.

 

وكشف خبراء نفسيون عن أسباب ودوافع انسياق الأشخاص وراء أفكارهم الانتحارية، والتي تعرضها «هير نيوز» في السطور التالية.. 



حالات الانتحار

قال الدكتور أحمد علام استشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية والصحة النفسية، إن كل 40 ثانية يُسجل العالم حالة انتحار جديدة وهؤلاء هم الأشخاص الذين نجحت محاولاتهم بالفعل، فقديمًا كانت المجتمعات العربية في منأى عن حوادث الانتحار التي كانت منتشرة في في بعض المجتمعات الأخرى بسبب غياب العبادات الدينية، وعدم ارتباطهم بديانة معينة.


أسباب الانتحار

وأضاف "علام"، أن أسباب إقدام بعض الأشخاص على الانتحار قد ترجع إلى  أسباب اقتصادية، كالمرور بضائقة مالية، انتحار بسبب العواطف والمشاكل العاطفية سواء امرأة او رجل، الخوف من المستقبل الذي يجعل الشخص يُقدم على الانتحار، الانتحار بسبب الثانوية سواء بدافع شخصي أو بتهمة من الأهل، وجود مشاكل أو أمراض نفسية، كالاكتئاب الذي يسيطر على الشخص وقد يُعرضه لبعض الأمراض كالسكتات الدماغية، والأمراض القلبية، والفصام الذي يجعل أشخاص يسمع أصوات غريبة قد تدفعه للانتحار.

 

 


الاكتئاب

وأكد "علام"، أن الاكتئاب ينقسم إلى عدة أنواع، الاكتئاب العادي، الاكتئاب المتوسط، اكتئاب شديد، الاكتئاب العادي الذي نشعر به عندما نمر بضائقة معينة، والاكتئاب الشديد والمتوسط وهما النوعان الأكثر خطورة وقد ينتهي بالانتحار.

 

قلة الوازع الديني والألعاب الإلكترونية

كما أشار "علام"، من أسباب الانتحار أيضًا قلة الوازع الديني وعدم إدراك عواقب ونتائج الانتحار، وجود بعض الألعاب الإلكترونية التي تدفع للانتحار بشكل مباشر، كلعبة الحوت الأزرق.


العزلة والضيق

وأوضح "علام"، أن العلامات التي تظهر على الشخص الذي ينوي الانتحار، تتمثل في العزلة والضيق، اضطرابات الأكل، الوحدة والابتعاد عن الأشخاص وعدم التحدث معهم.

 



نصائح لمن يُفكر بالانتحار

ووجه علام عدة نصائح للشخص الذي يُفكر في الانتحار، وأهمها الإيمان بالله، وإدراك أن  كل مشكلة ولها حل والمشاكل لن تدوم، بعد كل محنة ستأتي المنحة، لا تجلس بمفردك وابتعد عنى سماع محتويات تزيد من مشكلتك، الاهتمام بساعة قبل النوم، حيث ينصح دائمًا الأشخاص "متدخلش السرير إلا وأنت عاوز تنام".

 

التفكير في الانتحار علامة خطر

واختتم علام، أن مجرد التفكير في الانتحار علامة خطر، لأن الفكرة تكون محفورة في العقل الباطن الذي يترجم دائمًا الأفكار بسلوك ويُنفذ فقط الأفكار، فكثرة التفكير قد تنتهي بالانتحار.


مشاكل اجتماعية ومرضية

بينما قالت الدكتورة رحاب العوضي أستاذ علم النفس السلوكي، إن الانتحار يحدث بسبب مشاكل اجتماعية، كانفصال الوالدين، الضغط على الأبناء في الدراسة، أو مشكلات مرضية كالاكتئاب، التعرض للمشاكل وعدم القدرة على حلها.

 



الدعم

وأضافت أن الأشخاص الذين تظهر عليهم يُمكن مساعدتهم عن طريق عدم الضغط على الأبناء من قبل الأسرة حيث أن معظم حوادث الانتحار بين الشباب تحدث بسبب الأهل، علاج المشاكل أولًا بأول، وجود ارتباط وثيق بين الشخص وأشخاص يحبونه، وجود الدعم من الأسرة.


اقرأ أيضًا..

9 توصيات من «القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية»لمواجهة الانتحار في مصر


ads
ads