الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تغذية ما بعد الولادة.. ركزي على الحبوب الكاملة والبروتين في فترة النفاس

السبت 26/فبراير/2022 - 11:36 م
هير نيوز

من المعروف أن الأم في فترة الحمل تفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة من جسدها، وتتأثر صحتها بشكل كبير أثناء الحمل والولادة، ولذلك تحتاج بشكل كبير بعد الولادة إلى نظام غذائي خاص يشمل جميع العناصر الغذائية التي تحتاج لها.

وتتساءل الكثير من الأمهات عن ماذا يمكن أن تأكل خلال فترة النفاس؟ أي بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة؟



وأجاب على تلك التساؤلات موقع "webmd" الصحي البريطاني، والذي أشار إلى أهمية النظام الغذائي الصحي للأم بعد الولادة مباشرة، وقال: «لمدة 9 أشهر كان الطعام الذي تتناوليه يدعمك أنتِ وطفلك، ولكن بعد الولادة فإن نظامك الغذائي لا يقل أهمية عن ذلك حتى يساعد جسمك على التعافي ويمنحك الطاقة التي تحتاجها للعناية بطفلك».

كمية الأكل المناسبة بعد الولادة

أكد الموقع البريطاني، أنه في الأشهر التي تلي الولادة تحتاج معظم الأمهات الجدد إلى ما بين 1800 و 2200 سعرة حرارية كل يوم. 

ولكن إذا كنت تعانين من نقص الوزن، أو كنت تتمرنين أكثر من 45 دقيقة كل يوم أو ترضعين أكثر من رضيع، فقد يكون هذا الرقم أعلى، تحدثي إلى طبيبك لمعرفة الكمية المناسبة لك ولتحديد استمرار تناول مكملات الفيتامينات.

عناصر غذائية تحتاجها الأمهات في فترة النفاس



 
على الرغم من أنكِ لا "تأكلين لشخصين"، إلا أن جسمك يحتاج إلى استعادة الكثير من العناصر الغذائية المهمة، في كل وجبة املئي نصف طبقك بالفواكه والخضروات. 
 
يجب أن يحتوي النصف الآخر على الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان.  

حاولي الحد من الأطعمة المعبأة والمعالجة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والسكريات الزائدة.

تحتاجين أيضًا إلى الحصول على ما يكفي من: 

- البروتين

 الأطعمة مثل الفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الصويا غنية بالبروتينات التي تساعد جسمك على التعافي من الولادة.

- الكالسيوم

ستحتاج إلى 1000 ملليجرام، حوالي 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا.

- الحديد

تساعد هذه المغذيات جسمك على تكوين خلايا دم جديدة، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا فقدت الكثير من الدم أثناء الولادة، اللحوم الحمراء والدواجن غنية بالحديد. 

اقرأ أيضًا..

ads
ads