الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«رنا القليوبي».. مؤسسة شركة لتطوير أجهزة تعمل بالذكاء العاطفي

السبت 05/مارس/2022 - 12:04 م
هير نيوز


تستيقظ من النوم لتجد المنبه يُخبرك بحالتك المزاجية، أو تشعر سيارتك بتعبك إن كنت مشتت الانتباه أو غفوت أثناء القيادة، ذلك يمكن أن يحدث بالفعل من خلال تقنية الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية، الذي جعل رنا القليوبي تؤسس شركة "أفيكتيفا" لدعم قدرات الأجهزة في التعرف على الشعور والإحساس وتحليل الانفعالات الإنسانية.


 

نشأة رنا القليوبي

 

ولدت رنا القليوبي عام 1978، وحصلت على البكالوريوس عام 1998 والماجيستير  عام 2000، في علوم الكمبيوترمن الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم حصلت على الدكتوراه من جامعة كامبريدج، وفي 2015 تم اختيارها كعضو في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

بداية رنا القليوبي

 

 ورجعت رنا القليوبي إلى مصر بعد حصولها على درجة الدكتوراه، وعملت في التدريس في الجامعة الأمريكية لمدة سنة فقد كان حلمها العمل بالمجال الأكاديمي، وحصلت بعد ذلك على وظيفة بحثية في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT حيث كانت تتنقل بين القاهرة وبوسطن لمدة عامين متواصلين قبل أن تبدأ شركتها في ظل دعم كبير من زوجها الذي يعمل بمجال الإلكترونيات أيضًا.

 



اقرأ أيضًا..


«نيرمين شهاب الدين».. أفضل التسويقيين في أفريقيا والشرق الأوسط بقائمة «فوربس»



إنجازات رنا القليوبي

 

تشغل رنا منصب المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لقسم الأبحاث العلمية في شركة "أفيكتيفا"، التي قامت من خلالها بعمل اختراع يجعل أجهزة الكمبيوتر تتعرف على الشعور الإنساني بناء على تعبيرات الوجه وردود الفعل، وتم اختيارها ضمن أكثر 7 نساء مؤثرات عام 2014 في استفتاء ضمن مجلة "entrepreneur"، وكانت عضو مؤسس إحدى المبادرات الخاصة ببحوث الصحة النفسية ومرضى التوحد، بالإضافة أنها عضوة في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية.

 

وكانت ضمن أفضل 35 مبتكر تحت سن 35 في قائمة "mti technology" عام 2012، كما تم اختيارها ضمن قائمة "bbc" لأكثر امرأة مؤثرة عالميًا عام 2019.

 


شركة أفكتيفا


أسست رنا  القليوبي شركة "أفكتيفا" وهي مؤسسة لتطوير الأجهزة الإلكترونية لقراءة المشاعر من مصر عام 2009، وكان مقرها في بوسطن، وفي خلال أقل من ثلاث سنوات، وصلت أفكتيفا في إلى 75 دولة، منهم "الهند، الصين، أمريكا، فيتنام، إندونيسيا، تايلاند".

 

 كما سجلت الشركة 7 براءات اختراع ولا زال لديها 30 على القائمة في قراءة المشاعر في مناخ رقمي عبر الخوارزميات وتطبيقات في الألعاب والشبكات الاجتماعية.


اقرأ أيضًا..


«شيرين الزيني».. أول لاعبة جمباز مصرية تتأهل للأولمبياد



ads