الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرفي على أول ممثلة مصرية تصل للعالمية

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 09:11 م
هير نيوز

استطاعت المرأة المصرية على مرور الأجيال المتعاقبة أن تحقق العديد من الإنجازات فى مختلف المجالات، وفى اليوم العالمى للمرأة نستعرض لكم أبرز المحطات فى حياة الفنانة كوكا التى تعتبر أول ممثلة مصرية تصل للعالمية بعدما حققت النجاح والتألق في السينما المصرية.

نشأتها
ولدت ناجية إبراهيم بلال أو كما اشتهرت باسم "كوكا" فى عام 1917 بالقاهرة، أحبت الفن منذ نعومة أظافرها، وبدأت طريقها بالعمل كمونتيرة فى الأفلام ولكنها لم تستمر طويلا فى تلك المهنة حيث أنها تعرفت على المخرج نيازى مصطفى الذى وقع فى حبها وهى أيضاً وقعت فى غرامه، وقررا الزواج، ليفتح لها باب التمثيل عن طريقه، وقدمت أول دور لها على خشبة المسرح من خلال مسرحية "صندوق الدنيا"، وجسدت من خلاله شخصية الزنجية الأمريكية، ليفتح لها أبواب العالمية من أول أدوارها الفنية.

أول بطولة مطلقة
حالف الحظ "كوكا" عندما حضر مخرج إنجليزى عرض مسرحيتها وأعجب بأدائها لشخصية الزنجية الأمريكية فقرر أن يسند لها أول بطولة مطلقة لها فى السينما الأمريكية من خلال فيلم يحمل عنوان "تاجر الملح" إنتاج عام 1937، وتوالت بعدها بطولاتها السينمائية.

قدمت "كوكا" العديد من الأفلام الهامة فى تاريخ السينما المصرية وأبرزها "عنتر وعبلة" و"رابحة" و"سلطانة الصحراء" و"مغامرات عنتر وعبلة" و"ظهور الإسلام" و"سيجارة وكأس" و"عنتر بن شداد"، وكان أخر أعمالها فى السينما عام 1977 من خلال فيلم "أونكل زيزو حبيبى".

كان أكثر ما يميز "كوكا" هو التضحية والعطاء بلا حدود، ومن المواقف الإنسانية لها أنها دفعت زوجها نيازى مصطفى من الزواج بأخرى بعد أن علمت أنها غير قادرة على الإنجاب، وبالفعل تزوج من الراقصة والممثلة نعمت مختار بعد إلحاح منها، ولكن بعدها فترة انفصلا بهدوء.

وفاتها
توفيت "كوكا" فى عام 1979 بعد إصابتها بمرض السرطان، ولم تستمر طويلا فى العلاج منه حتى فارقت الحياة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads