الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"دقيق وفلفل حار" العصيدة الإفريقية أشهر الأكلات الشعبية في إريتريا

الأحد 13/مارس/2022 - 10:47 م
هير نيوز

سُبل العيش ونوعية الغذاء غالبا ما تكون مرتبطة بالبيئة التي يعيش فيها المرء والنشاطات الاقتصادية التي يزاولها، ارتباطها بنوعية المحاصيل الغذائية التي تنتج في المحيط الجغرافي المحدد، ولتجانسها مع المزاج الجمعي لقاطني تلك الرقعة، ولاتحادها مع الممارسات الطقوسية المصاحبة للأفراح والأتراح - إذن فهي ليست مجرد غذاء يمكن الاستعاضة عنه بأي من المأكولات البديلة. 

 

  

وتعرض «هير نيوز» تفاصيل وجبة إرترية جامعة، وهي: (العصيدة) ومكوناتها وحدود انتشارها، وطرق تحضيرها، وأسمائها، والمناسبات التي تقدم فيها، وقيمتها الغذائية، بجانب أسباب اعتمادها كوجبة أساسية. 




  

 

أكلة العصيدة الشعبية 


من المعلوم، أنّ العصيدة من الأكلات الشعبية المشهورة في كافة بلدان القارة الأفريقية ومعظم البلاد العربية، وتعد في إريتريا من الوجبات المحلية الأوسع انتشارها. حيث تتناولها كل الجماعات الإرترية بلا استثناء، وتعتمد عليها المجموعات الرعوية والزراعية معاً في حياتهم اليومية، كما تحتل العصيدة مكانة خاصة في المناسبات الاجتماعية لدى سكان الحضر، ولأنها سهلة الإعداد وقليلة التكاليف كان ذلك أحد أسباب اعتماد معظم سكان الأرياف عليها كوجبة أساسية. 


  

تصنع العصيدة من دقيق القمح أو الذرة أو الدخن، وكذلك من دقيق الذرة الشامية. وتختلف الإضافات المصاحبة لها من مكان لآخر، لكن القاسم المشترك هو الحليب ومشتقاته بالإضافة للفلفل الأحمر الحار والسمن. 




 

وتحضر، أو تصنع العصيدة ككتلة متماسكة بوضع القليل من الماء على النار حتى الغليان، ومن ثم يضاف الدقيق ويقلب جيداً بواسطة محرك خشبي حتى يتماسك القوام ثم ترفع عن النار وتعصد جيداً، ثم ترد مرة أخرى على النار، ويصب عليها ماء مغلي، وتترك حتى تنضج على النار. ثم تنزل بعد أن يجف الماء، وتعصد مرة اخرى باليد أو على إناء يعطي شكل العصيدة المعروف والذي يشبه (نصف كرة)، وليس هناك تفسير لذلك سوى أن الإيدام المصاحب لها يجب أن يجد مكانه، إما في حفرة على قمة العصيدة أو حولها. 


  

 

اختلاف الأسماء حسب المناطق 


هي في خلاصة الأمر، أسماء متعددة لمسمى واحد، قد تختلف مكوناته وفق المنطقة أو المناسبة، لكنه يظل وجبة أساسية تأخذ أهميتها من ارتباطها بطقوس اجتماعية ضاربة في القدم وتمارس حتى اليوم كجزء أساسي، ولا تكتمل فصول إحياء المناسبة المعينة إلاّ به.  


 




 

أسماء العصيدة في إريتريا 


وتأتي تسميتها عند معظم القوميات في إرتريا كما يلي: 

- البلين (كالا) 

- الكوناما (كواليقا) 

- التجرى (إكلت) 

- التجرينة (قعت) 

- النار (ولمي) 

- الرشايدة (عصيدة) 

- الساهو (دقحه) 

- العفر (دكحا) 

الحدارب (أوتم) 


 

ولذلك فالعصيدة ليست مجرد وجبة أساسية في المجتمع الإرتري بمختلف مكوناته الاجتماعية، بل هي نشاط اجتماعي له طقوسه - خصوصاً عندما يرتبط تقديمها في المناسبات، وتأخذ أهميتها من أهمية المناسبة التي تقدم فيها. 


 

أما في المهجر فيعد تقديمها في حد ذاته مناسبة تستحق اجتماع الأهل والأصدقاء. 



اقرأ أيضًا..


طريقة عمل الكبسة في البيت وبأقل تكلفة


ads