الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسلسل «مين قال» يُعالج أمراض المراهقين النفسية.. «نوبات الهلع والقلق الاجتماعي»

الجمعة 15/أبريل/2022 - 12:54 ص
هير نيوز

يناقش مسلسل «مين قال» المشاكل النفسية المتعددة التي يمر بها الشباب والبنات في مرحلة المراهقة، وضمن حلقات المسلسل يظهر دور "شريف" وهو شاب مراهق يصاب بنوبات هلع عندما بدأ بدراسة مجال لا يحبه، وكان الشاب "أكرم" يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي وظهرت عليه أعراضه عندما تقابل مع أشخاص لا يعرفهم.



وكانت الفتاة المراهقة في دور كارين، ذكرت انها تعاني من الديسلكسيا أو الصعوبة في القراءة، وزينة تعاني من قلة ثقة بالنفس، وفريدة يظهر عليها الحساسية الزائدة والمشاعر الفياضة والاندفاع.

ومسلسل "مين قال" بطولة جمال سليمان وجمال عبدالناصر وديانا هشام ونادين وأحمد داش وإلهام صفي الدين،  وفكرة وسيناريو وكتابة الحلقات مجدي أمين، وشارك في كتابته عبدالعزيز النجار، وإخراج نادين خان.



وعلقت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، على القضايا التي ناقشها المسلسل، وقالت: «إذا تحدثنا عن مناقشة المسلسل لنوبات الخوف والهلع للمراهقين فهي حقيقية بالفعل لأن الأهل يريدون أن يكون ابنهم بأفضل كلية ويكون في كلية قمة والتي يختارها والده أو والدته وبالفعل يمكن أن يدرس الشاب مجال لا يحبه ويكون مجبر عليه، وبالتالي يشعر بضغط نفسي لانه لا يحب ذلك المجال ويقوم بمجهود كبير لتقبله، ولذلك يصاب مع الوقت بالخوف والهلع، ولكن يجب أن يرجع الآباء عن ذلك ويتركون القرار لأبنائهم فيما يحبون ويختارون».



وأضافت: «بالنسبة للقلق الاجتماعي يكون غير قادر الشاب أو الفتاة على تكوين علاقات وصداقات فهو يكون اضطراب نفسي يجعله يسقط مشكلته على غيره حتى يجعل الناس يعتقدون أنه معروف ولديه صداقات، ويكون هنا دور العائلة في التحدث مع المراهق ومعرفة المشكلة التي لديه وتجعله غير قادر على التواصل مع الناس أو إقامة علاقات».

وأشارت إلى أن مشكلة قلة الثقة في النفس للبنت المراهقة يمكن أن تكون بسبب أن الفتاة ترى في شكلها أنها أقل في الجمال من والدته، أو بسبب تعليقات الناس على شكلها إذا كانت غير جميلة فتشعر أنها مهما فعلت أنها قليلة في الجمال والتعامل مع الناس، وهنا يمكن أن يحدث غيرة بين الأم والفتاة وهذه المشكلة يمكن اكتشافها في سن المراهقة، ويجب مساعدة الفتاة على الاهتمام بنفسها وتطوير نفسها لتكون أفضل وأجمل.

وتابعت: «اخر مشكلة هي التي تعاني منها فريدة فهي تدخل العلاقات وتقدم كل شيء لديها، وذلك بسبب نقص علاقتها فهي تمنح الناس شيء هي كانت تريد أن تحصل عليه».

اقرأ أيضًا..

ads
ads