الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ونوس وخلدون» بداية تاريخ شياطين الدراما من يوسف بيه وهبي إلى طارق لطفي

الخميس 21/أبريل/2022 - 12:49 ص
هير نيوز

في جزيرة غمام، هناك أداء راقي ومعزوفة موسيقية يؤديها النجم طارق لطفي بمبدأ السهل الممتنع، في تجسيد شخصية الشيطان "خلدون"، والذي يبدو عند نبرات صوته المتغيرة ورؤيته يتحرك كالثعبان بنعومة مرعبة، وكأنه الشيطان نفسه.




في الحقيقة، هذه ليست المرة الأولى التي تقدم الأعمال الدرامية تجسيد لشخصية الشيطان، وتسليط الضوء على كيفية عمله لإغواء بني آدم، وهو صراع أبدي منذ بداية الخليقة..

 

يوسف وهبي (سفير جهنم)




يعود تاريخ أول تجسيد لشخصية الشيطان إلى عام 1945، في فيلم "سفير جهنم"، والذي جسده النجم المصري الكبير "يوسف وهبي"، وهو أنجح من قدم دور الشيطان في السينما المصرية.


عرض الفيلم اختيار الشيطان لأسرة فقيرة، في محاولة منه لإثبات سيطرته على البشر، فيعرض عليهما الشباب والمال، ويقبل الزوجان ويستسلم كل منهما إلى غواية الشيطان.


ينصرف الزوج إلى كل أشكال العربدة التي تطولها يداه كما تصادق الزوجة الشبان وتحيا حياة الرذيلة وينصرف الابن إلى عالم الشر إلى أن يتورط بغواية الشيطان له في جريمة قتل، وتعلم الابنه أن المال هو كل شيء فتتزوج من رجل ثري، لينتصر الشيطان في استقطاب سكان جدد إلى جهنم.

 

محمود المليجي (موعد مع إبليس)




قدم النجم الكبير محمود المليجي، دور الشيطان في فيلم "موعد مع إبليس" عام 1955، وتدور أحداثه حول طبيب يعيش في مدينة القاهرة، ويعاني من قلة اﻹيراد الذي يدخل لعيادته الخاصة.


وفي يوم من الأيام، يقابل الطبيب رجلا يدعى نبيل، والذي ما هو إلا الشيطان نفسه، يقوم بعقد صفقة معه يساعده من خلالها في معرفة الأمراض التي يعاني منها مرضاه.


ينال الطبيب على إثر هذا الاتفاق، شهرة واسعة ويصير ميسور الحال، ولكن تنقلب الأمور فيما بعد بما لا يسر.

 

اقرأ أيضًا.. 

"بعد نجاح مي عزالدين" فنانات قدمن شخصية الغجرية أشهرهن نعيمة عاكف


النجم يحيى الفخراني (ونوس)




قدم دور الشيطان النجم الكبير يحيى الفخراني، عام 2016، في مسلسل عرض باسم "ونوس"، وكان الشيطان ونوس، يقوم بإغواء عائلة بعد إغوائه لرب العائلة "ياقوت" الذي جسده النجم نبيل الحلفاوي.


تدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية، عن عائلة "ياقوت" الذي تركها لمدة 20 عامًا، ثم يأتي الشيطان "ونوس" لإغواء الأسرة بالأموال، وتتطور الأحداث.


في النهاية، عاد "ياقوت" إلى ربه، وتوفاه وهو مؤمنا به، الأمر الذي جعل الشيطان "ونوس" يغضب ويتعجب من رحمة الله على البشر الخطائين في مشهد أكثر من رائع.

 

يوسف الشريف (كفر دلهاب)




لعب النجم يوسف الشريف، دور الشيطان بشكل مختلف في مسلسل "كفر دلهاب" عام 2017، وأجاد النجم تجسيد دور الشر الهادئ والخطط المحكمة للنيل من البشر.


تدور أحداث المسلسل في كفر ملعون، حيث تجهض النساء ولا يولد أي مولود جديد، مع ظهور العديد من حالات لبس الجن للفتيات والرجال وجميعهم يأكدون أن هناك إمرأة تتحدث إليهم، وترغب في الإنتقام من الكفر بأكمله.


شارك في المسلسل، النجمة سهر الصايغ، والنجمة روجينا، والنجم أحمد سعيد عبد الغني، والنجمة صفاء الطوخي، من تأليف يوسف الشريف، وإخراج أحمد نادر جلال.

 

طارق لطفي (جزيرة غمام)




ويأتي في نهاية المطاف الدرامي حتى وقتنا هذا، النجم طارق لطفي، لينضم إلى قائمة النجوم الذين جسدوا الشيطان في الأعمال الدرامية بشخصية "خلدون" في مسلسل جزيرة غمام.


يقدم طارق لطفي، دور الشيطان الذي يحاول تدمير وإغواء البشر في محاولة للسيطرة عليهم، كل بما يرغب في الدنيا ويتعلق قلبه على حدا، ولكن أصعب المواجهات مع الشيخ فرحات.


تدور أحداث المسلسل، في جزيرة غمام، حيث يذهب الشيطان خلدون وزوجته الغجرية "العايقة" والتي يعشقها الشيخ فرحات، وبهذا يحاول الشيطان الدخول إلى قلب الشيخ التقي.

ads
ads