الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إليزابيث بلاكويل».. أول امرأة تحصل على لقب طبيبة

الإثنين 23/مايو/2022 - 12:07 م
هير نيوز

يعد مجال الطب من المجالات المهمة والتي تؤثر بشكل مباشر على المجتمعات، ففي الماضي لم تتمكن المرأة من العمل بمجال الطب؛ حيث كانت ممنوعة بموجب القانون؛ مما دفع المرأة إلى كسر هذه القواعد وعدم السير عليها.


 


وبدأت النساء يزاولون بعض الأعمال التكميلية لمهنة الطب، فعملت المرأة كمساعدة للأطباء ولكن دون تصريح مهني بذلك، وعملت على دراسة الطب والتمريض وأثبتت نفسها بل وتفوقت على باقي الرجال في هذا المجال، وتعرض "هير نيوز" اليوم مسيرة أول سيدة اقتحمت مجال الطب وحققت نجاحات باهرة.


 


أول امرأة تحصل على لقب طبيبة


بدأت المرأة في مجال الطب بالعمل بشكل غير رسمي، فعملت على علاج العديد من أبناء مجتمعها دون تصريحات مزاولة المهنة، وكانت على رأس هؤلاء النساء "إليزابيث بلاكويل"، بنت الولايات المتحدة الأمريكية.



اقرأ أيضًا..

هدى أبو شادي.. أول عميدة لكلية النانو تكنولوجي وكرمتها فرنسا بوسام فارس



 


من هي إليزابيث بلاكويل؟


إليزابيث بلاكويل هي أول إمرأة تعمل في مجال الطب وحرصت على الحصول على لقب طبيبة، وكان ذلك في عام 1910 م، كما حصلت على أول شهادة جامعية من الولايات المتحدة في مجال الطب، وتم تسجيلها في المجلس المخصص للأطباء، ومن هنا بدأ المرأة في دراسة الطب بشكل رسمي.



 


الخطوة الأولى لإليزابيث بلاكويل في مجال الطب


عملت إليزابيث في بداية مشوارها العملي كمدرسة حتى تجني نقود لإعالة أسرتها، ولكن سرعان ما شعرت بعدم إنتمائها لمهنة التدريس، واتجهت للتقديم في كليات الطب ولكن دون جدوى فجميع الكليات كانت ترفضها، ولكنها لم تستسلم للأمر الواقع في تلك المرحلة، بل صابرت على حلمها حتى تمكنت من الإلتحاق بكلية طب جنيف، وكان ذلك عن طريق جمع تصويت من الطلاب الذكور بدخولها للكلية، وأصبحت إليزابيث أول امرأة تدخل كلية الطب في الولايات المتحدة، وكان ذلك 1847م.



 


إنجازات إليزابيث في مجال الطب


عملت إليزابيث على البحث الدائم مما جعلها تطور من مجال الطب كثيرًا، وتمثل ذلك في علاج العديد من الأمراض الخطيرة وقتها كحمى التيفود، كما حرصت على تدشين جمعية تدعم النساء وتشجعهم على دراسة الطب، كما عملت على إعداد فرق تمريض لمساعدة بلادها في الحروب، حتى وصل بها الأمر لإنشاء مستشفى "نيويورك" للنساء والأطفال، وكانت شقيقتها إميلي شريكة معها في المستشفى.



 


الجوائز التي حصلت عليها إليزابيث


حصلت إليزابيث على العديد من الجوائز، خلال تكريمها بعد حصولها على شهادة الطب من كلية جنيف، كما حصلت على وسام الطبيبة المتميزة الذي يمنح من الجمعية الأمريكية للطبيبات، ثم حصلت على بعض التكريمات كونها سيدة وطنية تسعى لخدمة بلادها، حتى تم افتتاح معهد إليزابيث بلاكويل للأبحاث الطبية عام 2013 من قبل جامعة بريستول.



اقرأ أيضًا..

في ذكرى وفاة «نادية عزت».. تعرفي على اسمها الحقيقي وأبرز المحطات في حياتها


ads