الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

من «مكفية» إلى «منع التناول».. أسرار الحيض في الديانات السماوية

الأربعاء 25/مايو/2022 - 05:43 م
هير نيوز

قام ثلاثة باحثين هم دلفين أ تان، رئيس قسم الطب التناسلي، وقسم التوليد وأمراض النساء، مركز سانت لوك الطبي - كويزون سيتي بالفلبين، وروهانا حتتوا، رئيس قسم الرعاية الطبية للأطفال في مستشفى الأم والطفل في كولومبو بدولة سريلانكا، وإيان إس فريزر، أستاذ مشارك (الطب التناسلي)، قسم التوليد وأمراض النساء، كلية صحة المرأة والطفل ، بجامعة نيو ساوث ويلز، المستشفى الملكي للنساء بأستراليا، بدراسة مشتركة جمعت مشاركين من خلفيات ثقافية ودينية مختلفة في حوار حول ممارسات الدورة الشهرية.


الديانة اليهودية



كشفت روزا فريدمان، وهي يهودية تعيش في المملكة المتحدة، عن أنه  تبدأ الممارسات والقواعد المتعلقة بالحيض إذا تزوجت المرأة أو عندما تتزوج ، حيث أن تلك القوانين تتعلق بما نسميه تاهارات هاميشباشا (ترجمت بشكل فضفاض على أنها "نقاء الأسرة").


تتضمن هذه القوانين اليهودية الحيض والعلاقات الجنسية وجوانب أخرى من الحياة الزوجية (الجسدية والعاطفية والروحية)، الطريقة البسيطة في شرح القواعد هي أن الزوج والزوجة لا تربطهما علاقات حميمية من وقت بدء الحيض حتى سبعة أيام بعد انتهائه ، عندما تنغمس المرأة في حمام طقسي (مكفيه) وتعتبر طاهرة روحيا.


وأوضحت فريدمان، أنها بدأت في اتباع هذه القواعد عندما تزوجت كجزء من الاستعدادات لحفل زفافها ، حيث تعرفت على روح ونص القواعد، وفي اليوم السابق لزفافها ، انغمست في المكفية وفعلت ذلك كل شهر منذ ذلك الحين ، إلا في حالة الحمل أو الرضاعة.


وتمنع اليهودية الأرثوذكسية النساء والرجال حتى من لمس أو تمرير الأشياء لبعضهم البعض خلال هذه الفترة، بينما يتبع اليهود الأرثوذكس هذا الاستبعاد ، فإن العديد من اليهود في المذاهب الأخرى لا يفعلون ذلك.


الإسلام



توجد العديد من الأحكام الإسلامية في الحيض، فلا ينبغي لهم أن يصوموا ويتركوا صيام رمضان ليتم إتمامهم في أيام أخرى، ويعفون من الصلاة، والاتصال الجنسي "الجماع"، كما يبدأ ذلك مع أول حيضة بلوغ المرأة وتكليفها بالعبادات.


بينما أوضحت أمينة درويش، الواعظة المسلمة في جامعة كولومبيا بنيويورك، أنه  تنقسم عبادات المسلمين إلى عبادة القلب واللسان والجسد، وتشمل العبادات الجسدية الصلاة ، والصيام ، وعند الحيض تركز المرأة على  عبادة القلب واللسان ، والامتناع عن العبادات الجسدية، وذلك لأن  أجسادنا منخرطة في شكل جسدي آخر من العبادة أثناء الحيض، وبعد أن ننتهي من الحيض ، تنخرط المرأة المسلمة في حمام طقسي يسمى الغسل قبل العودة إلى الصلاة المعتادة والصيام والنشاط الجنسي.


بينما أوضحت لبابة حلواني، وهي مسلمة تعيش في الولايات المتحدة ، عن ملمح آخر عن الدورة الشهرية عند المسلمين ، حيث كان اليوم الذي تلقت فيه الدورة الشهرية لحظة حاسمة بالنسبة لها ولعائلتها،  لقد ارتدت الحجاب وقيل لها أن أفعالها الآن ستحاسب عليها، وبعد أيام قليلة أيقظتها والدتها لأداء صلاة الفجر.

 

الديانة المسيحية



اختلفت قواعد تعامُل الطوائف المسيحية مع الحيض، فهناك بعض الطوائف مثل المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، تتبع القواعد المشابهة لتلك المنصوص عليها في قسم قداسة القداسة في سفر اللاويين ، وهي تشبه إلى حد ما الطقوس اليهودية ، وقال البابا ديونيسيوس الإسكندري فيما يتعلق بالنساء الحائض "أنهن حتى أنفسهن ، لكونهن أمينات وتقويات ، لن يجرؤن في هذه الحالة إما على الاقتراب من المائدة المقدسة أو لمس جسد ودم المسيح"، وعلى هذا النحو النساء المسيحيات الأرثوذكس الشرقية ، مثل أولئك المنتمين إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، لا يذهبن إلى الكنيسة أثناء فترة الحيض.


تنصح بعض الكنائس المسيحية، النساء بعدم الحضور على القربان أثناء فترة الحيض،  ليس لأن الحيض يعتبر خطيئة، ولكن من أجل الاستعداد المكثف للاقتراب، وممارسة شائعة إلى حد ما في جميع أنحاء اليونان وروسيا ودول مسيحية أرثوذكسية أخرى ، وكذلك من قبل المسيحيين الأرثوذكس في البلدان التي يمثلون فيها أقلية ، بما في ذلك مصر وكيرالا وسوريا.


وأوضحت لينا ماثيو، وهي تعيش في ولاية كيرالا في الهند، وهي مسيحية أرثوذكسية سورية ، أنه في الكنائس السريانية الأرثوذكسية واليعقوبية في ولاية كيرالا ، لا يُفترض بالحائض تقليديًا دخول الكنيسة أو المشاركة في المناولة المقدسة ، ولا يُسمح لهن بالجلوس إلا في الخارج.


بينما لا يوجد قانون قانوني يمنع النساء صراحة من المشاركة الكاملة في الخدمات الكنسية أثناء الدورة الشهرية ، فإن مثل هذه المحظورات موجودة داخل العائلات بدرجات متفاوتة ، وتشمل الامتناع عن لمس الكتاب المقدس ، أو إضاءة المصباح في المنزل ، أو المشاركة في الاحتفالات الدينية في المنزل.


اقرأ أيضًا..

صدمة الحيض الأولى| كيف تتعامل الأم مع ابنتها المراهقة؟ استشاري نفسي يُجيب