الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة المثل الشعبي "سبق السيف العذل" وحكاية الأخذ بالثأر في الأشهر الحرام

الأحد 19/يونيو/2022 - 02:04 م
هير نيوز

أحيانََا ما نأخذ قرارات ولكن في أوقات غير مناسبة، فنجد من حولنا يقومون بالمعاتبة واللوم ولكن ما فائدة كل ذلك بعد أن وقع الأمر بالفعل، ولعل المثل المعبر عن كل هذا هو "سبق السيف العذل" والذي له قصة تعود إلى قديم الزمان..




قصة المثل 

ترجع قصة مثل "سبق السيف العذل" إلى زمن قديم؛ حيث كان يوجد أعرابي يسمى "ضبة بن أد" وكان يملك مجموعة من الإبل وفي ذات يوم هربت هذه الإبل، وكان لدى ضبة ولدان فقررا الذهاب خلف هذه الإبل الهاربة والإتيان بها.

وبالفعل استطاع أحد هؤلاء الأبناء الحصول على بعضها والعودة إلى البيت في حين لم يعد الإبن الآخر، وظل الأب يبحث عن ابنه الذي لم يعد في كل مكان ولكن دون جدوى ودون أن يجد له أثرًا.


اقرأ أيضًا..



سبق السيف العذل 


وبعد فترة من الزمن قرر الأب الذهاب لأـداء فريضة الحج، وهناك قام بقصد سوق عكاظ ليقضي بعض حاجته وكان هذا السوق مشهور بأن الشعراء يلتقون فيه وتتم فيما بينهم مبارزة شعرية هي أجمل ما يكون.

وأثناء تجوله بالسوق رأى رجلًا يرتدي ملابس تشبه ملابس ولده المختفي وعندما سأل عن اسمه أخبره الناس بأنه الحارث بن كعب، فذهب إليه "ضبة" وسأله عن هذه الملابس فقال له إنه كان قد التقى بشاب منذ فترة واراد منه ملابسه فرفض وحينها قام بقتله، وهنا غضب "ضبه" وعلم أن إبنه قد مات غدرًا على يد هذا الرجل. 

طلب الأب من الرجل أن يرى سيفه وقتها، فأعطاه الحارث، إياه ليقوم الرجل بقتله، وعندها عاتبه الناس على فعلته وقالوا له أفي الأشهر الحرم؟ أي أقتلته في الأشهر الهجرية التي حرم الله فيها القتال، فكان رد ضبة :"سبق السيف العذل"، لتصير تلك الجملة مثلًا إلى يومنا هذا.


اقرأ أيضًا..

ads