الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 طرق فعالة للتعامل مع المراهقين والسيطرة على تصرفاتهم.. الاستماع أولها

الأربعاء 06/يوليه/2022 - 10:38 م
هير نيوز

تعاني الكثير من الأمهات من عدم إدراك كيفية التعامل مع أبنائهن خلال فترة المراهقة، خاصة أنه يطرأ عليهم تغيرات كثيرة، ما يجعل بعض الأمهات غير قادرات على احتواء هذه التغيرات وتقبلها، إلا أنه قد ينجم عن التعامل الخاطئ مع المراهقين أضرارًا نفسية بالغة.. لذا نقدم لكِ سيدتي من خلال «هير نيوز» روشتة وافية حول كيفية التعامل مع الأبناء خلال هذه الفترة، فإليكِ أهم النصائح..

 

التعامل مع المراهق بطريقة مهذبة

يحتاج المراهق خلال هذه الفئة العمرية أن يتعامل معه والديه باحترام، وألا يقللا من شأنه أمام الناس، لذا عليكِ أن تعامليه باحترام، وأن تعلميه احترام الغير.

 
تقبل التغيرات

يتغير المراهق يومًا بعد يوم خلال هذه المرحلة العمرية، لذا عليكِ أن تتقبلي هذه التغيرات، وتحاولين مصاحبة ابنك.


 

عدم المقارنة

تتخذ بعض الأسر سياسة المقارنة لتحفيذ أبنائهم، فيقومون بمقارنتهم مع الغير، الأمر الذي يؤثر بالسلب على نفسية المراهق، ويضعه تحت ضغط كبير، وقد يجعل لدى المراهق غيرة وحقد وكره تجاه الأشخاص الذين يقارنون به.

 
الاستماع الجيد

يجب على الآباء والأمهات أن يستمعوا جيدًا لأبنائهم المراهقين، وألا يتخذوا أحاديثهم باستهزاء، فالمراهق دائمًا ما يحب أن يشعر بكونه محبوب ومقدر ممن حوله، وإن كان المراهق قليل الحديث فيجب على الأب والأم أن يتحدثا معه باستمرار وأن يخلقا مجالات للحديث، حتى يعرب المراهق عن ما يشعر به.

 

الثقة

ينبغي أن يشعر المراهق بالثقة من قبل والديه، حيث أنه عندما يشعر بثقتهم يحاول جاهدًا أن يكون عند حسن ظنهم، وألا يفعل ما يغضبهم منه.


 

الدعم

يجب عليكِ أن تساندي ابنك وتقدمي له حلولاً فعالة إذا وقع في مأزق، دون التحكم به، حتى يستطيع أن يعتمد على نفسه بعد ذلك، ويتخذ القرار المناسب.


اقرأ أيضًا..

مسلسل «مين قال» يُعالج أمراض المراهقين النفسية.. «نوبات الهلع والقلق الاجتماعي»


6 طرق فعالة للتعامل مع المراهقين والسيطرة على تصرفاتهم.. الاستماع أولها

6 طرق فعالة للتعامل مع المراهقين والسيطرة على تصرفاتهم.. الاستماع أولها
ads