السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تلقب بـ"ويمبلدون الكباش".. المقص الذهبي مسابقة لحلاقة شعر الخروف

الإثنين 11/يوليه/2022 - 01:01 ص
هير نيوز


تعد بطولة المقص الذهبي الدولية لقص الخراف ومناولة الصوف من أرقى حدث في العالم لقص الأغنام؛ حيث إن مسابقة المقص الذهبي 2007 تأسست في مدينة ماسترتون، نيوزيلندا، وقد أقيمت في ملعب وور ميموريال بالمدينة كل مارس منذ عام 1961.





بطولة المقص الذهبي


واشتملت البطولة في البداية على منافسة في ثلاثة فصول للقص، بما في ذلك البطولة المفتوحة، والتي تعد الأكثر احترامًا من بين جميع ألقاب القص الفردية في جميع أنحاء العالم.



 
في المباراة النهائية، التي يشار إليها أحيانًا على أنها تعادل القص لبطولة ويمبلدون المفتوحة في التنس، يتنافس ستة جزازين لكل منهم 20 خروفًا من القص الثاني، والتي كان أسرع وقت لها 15 دقيقة و27.4 ثانية، تم قطعها في عام 2003.



 

فعاليات المنافسة


لكن المنافسة تدور حول أكثر من مجرد أسرع وقت، ويتم تحديد الفائز في الوقت المحدد ونقاط عقوبة عالية الجودة، والفائز هو الجزاز بأقل درجة.


اقرأ أيضًا..




وسعت أحداث أخرى البرنامج على مر السنين؛ حيث أقيمت المنافسة الآن في خمس فصول للقص، وأربع فصول لمناولة الصوف وثلاثة فصول لعصر الصوف، إلى جانب أحداث أخرى.





تمت إضافة نهائي McSkimming Memorial Triple Crown إلى البرنامج في عام 1973، وفي أشكال الرعاية المختلفة أصبحت بطولة نيوزيلندا الوطنية متعددة الأصناف؛ حيث تُعرف حاليًا باسم حلبة PGG Wrightson الوطنية.




 

وتم تجزئة البطولة في خمس مراحل مؤهلة يتم فيها تجميع النقاط لقص أغنام ميرينو ذات الصوف الناعم، وأغنام الميرينو ذات الصوف القوي، والأغنام ذات الصوف الخشن، والحملان، والأغنام ذات القص الثاني،  في النهائي ستة متنافسين يقصون ثلاثة من كل نوع.



اقرأ أيضًا..




أنتجت مسابقة المقص الذهبي في ماسترتون بطولات المقص الذهبي في بلدان أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة؛ حيث أقيمت مسابقة المقص الذهبي في بريطانيا العظمى في Royal Bath and West Show، وأستراليا، التي أصبحت تشارك في ترانسمان سنويًا سلسلة الاختبارات، تم تنظيمها بالتناوب مع ماسترتون.



 

وتم تعليق المشاركة الأسترالية لعدة سنوات بعد الاضطرابات الصناعية في أستراليا، وتقام الآن الجولات الأسترالية من السلسلة في أماكن مختلفة بالتزامن مع البطولات الوطنية الأسترالية.



 

مسابقة قص الماكينة


أقيمت مسابقات قص الماكينة على الأقل منذ عام 1902، عندما أقيم حدث في مدينة هاستينجز، نيوزيلندا، يُنسب إلى المقص الذهبي انتشار القص كرياضة عالمية، بما في ذلك بطولة جولدن شيرز العالمية، أقيمت لأول مرة في إنجلترا عام 1977.



 

على الرغم من ظهور بطولة العالم كل 2-4 سنوات ، تعد بطولة جولدن شيرز العالمية لقص الصوف ومناولة الصوف مسابقة عالمية تضم أكثر من 30 دولة.





تظل كسابقة المقص الذهبي في ماسترتون كل عام مقصدا لجزاز الأغنام في جميع أنحاء العالم، وقد تجاوزت المشاركات في جميع الفصول في سنوات الذروة 600.






حصل النيوزيلندي ديفيد فاجان  على أكبر عدد من الألقاب (16)، وفاز بين عامي 1986 و2009، بما في ذلك 12 لقبًا متتاليًا بين عامي 1990 و2001.



اقرأ أيضًا..

ads
ads