الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"وجهًا لوجه مع حفيدة الديناصورات".. أسرار جزيرة الإغوانا موطن الكائنات المهددة بالانقراض

الخميس 14/يوليه/2022 - 03:01 م
هير نيوز


تعتبر جزيرة الإغوانا واحة استوائية مذهلة، وهي موطن واحدة من الأنواع المهددة بالانقراض، وهو حيوان الإغوانا الذي ينقلك شكله إلى عصور ما قبل التاريخ؛ حيث يشبه أجداده من الديناصورات..


جزر الإغوانا




تقع بيتر جوانا كاي Bitter Guana Cay المعروفة أيضًا باسم جزيرة الإغوانا في جزر الباهاما، في النصف الشمالي من خط شبه مستقيم من الجزر الصغيرة البكر المعروفة باسم إكسوما كاي في جزر البهاما.



 


تتكون إرخبيل جزر إكسوما  من 365 جزيرة صغيرة إلى الجنوب من شبه جزيرة فلوريدا ومن المعروف أنها أجمل منطقة في جزر البهاما داخل المحيط الأطلسي.




 

يمكنك أن تكتشف هذه الحياة البرية الفريدة من نوعها إلى ستانيل كاي، زيارة شاطئ بيتر جوانا كاي، موطن حيوان الإغوانا في إكسوما  في رحلات جزر البهاما النهارية بالطائرة من ميامي إلى جزر الباهاما، وتقع جزيرة الإغوانا على بعد 86 ميلاً جنوب عاصمة جزر البهاما ناسو.



حياة الإغوانا


 


تعيش في الجزيرة الإغوانا الصخرية الشمالية الباهامية وهي نوع من السحالي من جنس Cyclura، وهي لا توجد في العالم سوى في جزيرة أندروس وجزر إكسوما في جزر الباهاما. 



اقرأ أيضًا..

أعمدة بازلت وسط المحيط.. أسرار رينيسلانجار أغرب شاطئ أسود في العالم





عزلة الإغوانا البهامية الصخرية على الجزيرة، فهي من السكان الأصليين ولا توجد في أي مكان آخر في العالم؛ جعلت العلماء يسافرون حول العالم لدراستها وخصائصها التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والتي تشبه أسلافها من الديناصورات.





عاشت الإغوانا على الجزر منذ 18000 عام خلال العصر الجليدي الأخير وكان مستوى سطح البحر أقل بكثير، وكانت العديد من جزر البهاما مرتبطة ببعضها البعض.



مهدد بالانقراض




تعد الإغوانا البهامية الصخرية من الأنواع المهددة بالانقراض؛ لأنها سلالة محتضرة وهي في خطر الانقراض، ووضعها في القائمة الحمراء  IUCN ضعيف؛ حيث تشير التقديرات إلى أنه لم يتبق سوى 5000 حيوان من هذا النوع وانخفض عدد الإغوانا بنسبة تزيد عن 50٪ على مدار الستين عامًا الماضية.



غذاء الإغوانا


 


ويعد سكان روك إغوانا من الإغوانا في معظمهم، آكلين للأعشاب؛ مما يجعل نظامهم الغذائي مسارًا نباتيًا، ومع ذلك هذا لا يعني أنه لا يتم استكماله بسرطان البحر أو الطيور الميتة في بعض الأحيان. 




لا تحتاج  الإغوانا إلى أي سوائل في نظامها الغذائي خاصة إذا كانت النباتات التي يتغذون عليها عصارية، ويمكن أن تعيش الإغوانا الصخرية ما يصل إلى أربعين عامًا.





يعد حجم  ذكور الإغوانا أكبر من الإناث، كما أنه لدى ذكور الإغوانا مسام فخذية أكثر بروزًا على أفخاذهم والتي تستخدمها الإغوانا لإطلاق الفيرومونات.



اقرأ أيضًا..

من اللحم النيئ إلى الفطيرة المغلفة بالشحم.. تعرفي على أغرب طرق طهي اللحم في العالم





وتحدث عملية النضج الجنسي في ذكور الإغوانا ما بين عمر ست إلى تسع سنوات، وأثناء التكاثر في فصل الربيع ، يميل الذكور إلى أن يصبح لونهم أفتح.



نشاطات الجزيرة


 


على الرغم من أن الجزيرة صغيرة وضيقة في بعض النقاط ، إلا أن الصخور التي تستخدمها الإغوانا كمنازل توفر فرصًا رائعة للمشي لمسافات طويلة.



 


توجد العديد من الشواطئ في الجزيرة والغطس نشاط شائع جدًا بين السياح؛ حيث تعتبر البرك الضحلة المليئة بالشعاب المرجانية الجميلة والحياة البحرية مثيرة للاهتمام بشكل خاص. 





على الشاطئ الشرقي لجزيرة بينر إغوانا كاي، يمكن للمرء أن يرى الأمواج المتلاطمة، وقد تتمكن من رؤية جزيرة نيكولاس كيج الخاصة المجاورة.



ما يجب تذكره في جزيرة إغوانا


 


لا تنسى أنه تم تدجين الإغوانا في جزيرة إغوانا إلى حد ما تمامًا مثل الحياة البرية في أي من إكسوما كاي، لقد اعتادوا على التفاعل البشري، وبشكل عام، ودودون جدًا، ومع ذلك ، سوف يسمحون لك فقط بالاقتراب؛ ولذلك احترم حدودهم على جزيرتهم المحمية ولا تجعلهم يشعرون بالتهديد.



 


يعتبر أكبر تهديد يواجه جزر البهاما روك إغوانا هو الصيد؛ حيث لا يزال الإغوانا الكاريبي مطلوبًا بشكل منتظم للاستهلاك البشري، وباعتبارها من الأنواع المهددة بالانقراض والمحمية، لا يزال الصيد يحدث بشكل غير قانوني.




رغم ذلك ، فإن البشر ليسوا التهديد الوحيد لهذا النوع، ومن المعروف أن الكلاب غير المدجنة والخنازير البرية والماعز إما تفترس صغار الإغوانا أو تحفر بيض التعشيش.



اقرأ أيضًا..

ads
ads