الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. طريقة استحمام تؤدي إلى أزمة قلبية

الإثنين 25/يوليه/2022 - 03:00 م
هير نيوز


كشفت دراسات أن بعض العادات يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض النوبة القلبية، وأن إحداها قد يحدث أثناء الاستحمام.. بعدما أبلغ العديد من ضحايا النوبات القلبية عن ألم في الصدر وضيق في التنفس في اللحظات التي سبقت النوبة.


ووفقا لصحيفة "إكسبريس" فإن وفقا لبعض الخبراء، قد يكون التعرض لتدفقات مفاجئة من الماء خطيرًا على الأفراد المصابين بأمراض القلب.




إغلاق أحد الشرايين


وأضافت أن مؤسسة "هارفارد هيلث" قالت: تحدث النوبة القلبية عندما يتم إغلاق أحد الشرايين التاجية للقلب فجأة أو يكون تدفق الدم بطيئا للغاية.. وتسمى النوبة القلبية أيضا، احتشاء عضلة القلب، والسبب المعتاد للانسداد المفاجئ في الشريان التاجي هو تكوين جلطة دموية".

وذكرت أن الاستحمام بالماء البارد قد يكون له تأثير سلبي على المصابين بأمراض القلب لأنه قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب.



صدمة الماء البارد


وتتسبب صدمة الماء البارد في تقلص الأوعية الدموية في الجلد، ما يزيد من مقاومة تدفق الدم داخل الجسم.. ونتيجة لذلك، يرتفع معدل ضربات القلب أيضا، ما يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

ومن المرجح أن يرتفع الضغط داخل الأوعية الدموية نتيجة لذلك. ومن خلال التسبب في تضيق الأوعية الدموية، يمكن أن يؤدي الماء البارد إلى حدوث أزمات قلبية، حتى في الشباب نسبيا والذين يتمتعون بصحة جيدة.

وتستشهد جمعية القلب الأمريكية بالبحث الذي أظهر أن "الغطس في الماء البارد أثناء الطقس الحار يمكن أن يسبب نوبات قلبية حتى لدى الشباب، والأفراد الأصحاء".

وأوضح البحث، الذي نُشر في مجلة علم وظائف الأعضاء، أن الغطس المفاجئ في الماء البارد يضر الجسم.



اقرأ أيضًا..

بعد وفاة طفل الغربية.. "جمال شعبان" يكشف خطورة شرب الماء البارد





تحذير من الماء البارد


وأوضح البروفيسور مايك تيبتون، الذي يدير مختبر البيئات القاسية بجامعة بورتسموث، أن إدخال الماء البارد خلال الاستحمام يجب أن يتم بحذر.. ويمكن أن يقدم الاستحمام بالماء البارد فوائد صحية عند القيام به على نحو صحيح، من ذلك تعزيز الجهاز المناعي والصحة العقلية.

 

ads
ads