الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حجر منصور»..تتبارك به النساء المحرومات من الانجاب في سوهاج

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 12:49 ص
هير نيوز

"حجر منصور" بقرية المدمر التابعة لمركز طما شمال محافظة سوهاج، هو إحدى الخرافات في المحافظة، والذي يتوسط طريقا فرعيا وسط الأراضي الزراعية لا يعلمه إلا أهالي القرية، كما أنهم لا يعرفون تاريخا له أو سببا لوضعه في ذلك المكان أو حتى سبب التسمية إلا أنهم يؤكدون أنه موجود منذ مئات السنين، كما يزعمون أن له قدرته على تحقيق طلبات من يلجأ إليه، حسب قول الأهالي.

بعض الأهالي، أكدوا أن هناك أحد الأشخاص عزم على إزالته من مكانه ولكن دون فائدة، وأثناء محاولة رفعه من مكانه باستخدام جرار أصيب قائده بحالة مرضية، كما أصيب الجرار نفسه بعطل، ولم يستطع تحريكه من مكانه.

وقال أهالي القرية ومريدي "حجر منصور" إن وقت الزيارة المناسب لموقع الحجر، أثناء شعائر صلاة الجمعة، أما الطقوس التي يمارسها زائروه، هى كسر أي نوع من أنواع الفخار عليه، ثم وضع الملح والشاي عليه، وكذلك "المشوهرة" وهي عبارة عن زعف أخضر، أو خيط كما تقوم بتقطيع رغيف من العيش البلدي عليهم ثم تبدأ السيدة صاحبة الحاجة في "التخطية" والمرور عليه 7 مرات، ثم تقوم بإلقاء وحدات الحلوى عليه، وتوزيعها على من يرافقها أو من يحيطون به، ولكي تحصل على مرادها ويستجيب لها "حجر منصور" عليها ألا تعود من نفس الطريق الذي أتت منه وأن تسلك طريقا آخر.

وتقول "أم أشرف" إحدى ربات البيوت بالقرية: "إننا لم نسمع في مرة أن قامت سيدة بزيارة الحجر وخاب رجاؤها"، حيث إن هناك طبيبات جئن لزيارته بعدما خابت حيل الطب فيها، وسرعان ما رزقن بالولد، متابعة "كل حاجة بأمر ربنا منعرفش فعلا بسبب الحجر ولا لأ".

وأضافت "س.ع" إحدى الفتيات اللاتي قصدن "الحجر": "أنا حاصلة على ليسانس آداب لغة عربية، وتزوجت منذ عدة سنوات ولم يرزقني الله بالأطفال عقب الزواج مباشرة، وذهبت لأكثر من طبيب لمعرفة السبب، إلا أنهم أجمعوا على أنني وزوجي لا يوجد لدينا مشكلة تمنعنا من الإنجاب، وهنا اقترحت والدتي أن أذهب لزيارة الحجر طلبا للولد، ولكنني في بداية الأمر لم أقتنع بهذا الأمر إلا أنني خضعت لذلك، وذهبت لزيارته وهنا كانت المفاجأة عقب زيارتي له بحوالي شهرين، أصبت بحالة إعياء ذهبت على إثرها للطبيب وزف لي الطبيب نبأ حملي".

وقال محمد محمود من قرية نجع عمارة المجاورة للمدمر إن لديه طفلتين مصابتين بمرض جلدي وأنه ذهب إلى أكثر من مكان ومستشفى لعلاجهما ومن بين هذه الأماكن حجر منصور.

ومن جهته قال مدير عام منطقة وعظ سوهاج، الشيخ محمود محمد أحمد، إن مثل تلك المقامات والخرافات ليس لها أي تأثير ولا تنفع ولا تضر، ولكنها تدل على جهل من يلجأون لها، كما أنه لم ينزل الله بها من سلطان، وعلى من يفكر في الذهاب لمقام أو القيام بشيء لم يذكر في شريعتنا أن يتجهوا لأصحاب الرأي السليم مثال لجان الفتوى والعلماء والسؤال عن حاجتهم والاستفسار لكي يقدموا لهم النصح السليم، حتى لا يخوضوا في أفعال ليس لها علاقة بديننا الحنيف.

اقرأ أيضًا..

ads