الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"في اليوم العالمي للشباب" فتيات مصريات كتبن أسماءهن في تاريخ الرياضة

الجمعة 12/أغسطس/2022 - 11:19 ص
هير نيوز


يحل اليوم العالمي للشباب، ولا يمكن ذكره دون المرور على البطلات المصريات اللاتي أصبحن من العلامات البارزة في الرياضة، وحفرن أسماءهن بحروف من نور في الرياضة. 


فاطمة عمر





تعتبر اللاعبة المصرية فاطمة عمر هي قصة تحدٍّ ولدت على أرض مصر، فهي تعتبر أيقونة رفع الآثقال البارالمبية على مستوى العالم، رغم إصابتها بشلل الأطفال في سن صغيرة إلا أنها نجحت أن تصنع إنجارات لم يصنعها الأصحاء.





نجحت عمر في حصد 6 ميداليات بارالمبية وهي 4 ميداليات ذهبية في أولمبياد سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 والميداليتين الفضيتين في ريو 2016 وطوكيو 2020، وحصلت على 3 ميداليات ذهبية في العالم، وهي المصنفة رقم واحد، وأحد أبرز الرياضيين في تاريخ رفع الأثقال البارالمبية.


نور الشربيني




يصعب تحديد مكانة البطلة المصرية نور الشربيني؛ لأتها الملكة المتوجة للعبة الإسكواش دون دون منازع، فهي المصثنفة رقم 1 في اللعبة، والتي نجحت في حصد أصعب بطولات العالم للإسكواش بالنسبة للسيدات، فهي أول عربية تصل لبطولة إنجلترا المفتوجة للإسكواش، ونجحت في الحفاظ على لقب بطولة إنجلترا 5 مرات متتالية.





كانت البطولات والمراكز الأولى دائمًا حليفة الشربيني؛ حيث نجحت في تحقيق بطولة العالم مرتين متتاليتين في عامي 2016 و2017، حتى وصلت لخمس بطولات عالم، وهي أصغر لاعبة في العالم تدخل في تصنيف الـ10 الأوائل للعبة الإسكواش.


رانيا علواني





تعتبر السمكة الذهبية رانيا علواني، إحدى الشابات المصريات اللاتي غيرن في رياضة السباحة لدى الفتيات؛ حيث كانت أول عربية وأفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين.


اقرأ أيضًا..




وحصدت علواني خلال مسيرتها الرياضية العديد من الميداليات وفي أول بطولة أفريقية لها حصلت على 10 ميداليات، وكانت أول سباحة مصرية تتخطى حاجز الدقيقة في سباق الـ 100 متر حر، ولم تكتفِ بالألقاب خلال مسيرتها الرياضية بل أصبحت عضوة في مجلس إدارة النادي الأهلي، وعضوة في البرلمان المصري.


ملاك هداية




تعد من العلامات البارزة في الرياضة النسائية بمصر البطلة ملاك هداية والتي نجحت في تحقيق ميداليتين أولمييتين متتاليتين في رياضة التايكوندو، الأولى الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016 وأولمبياد طوكيو 2022.





ولم تكن الميداليات الأولمبية هي الألقاب الوحيدة للاعبة، بل أثبت تاريخها الرياضي أنها مقاتلة من طراز خاص؛ حيث شاركت في 24 بطولة كانت الميدالية الذهبية من نصيبها في 10 بطولات والفضية في 4 أخرى.


اقرأ أيضًا..





عبير عبد الرحمن


لا يمكن إغفال البطلة عبير عبد الرحمن عند الحديث عن الشابات في الرياضة  النسائية في مصر؛ حيث كانت أول مصرية تحصد ميدالية برونزية في أولمبياد 2012 بعد أن ثبت تعاطي أصحاب المراكز الأول والثالث للمنشطات.



 
وفي أولمبياد 2014 حصلت على المركز الخامس ولكن بعد ثبوت حصول أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على المنشطات حصلت على الميدالية الفضية.

 

جيانا فاروق





لا يمكن الحديث عن بطلات مصريات غيرن التاريخ دون ذكر البطلة الأولمبية جيانا فاروق، ابنة النادي الأهلي، وهي أول عربية وأفريقية تحصل على ميدالية أولمبية في رياضة الكاراتية؛ حيث نجحت في اقتناص الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2022.





ولم تكن الأولمبياد سوى محطة في التاريخ الرياضي للاعبة، حيث نجحت في الحصول على الميدالية الذهبية في بطولة العالم في الكاراتيه وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط.


 

سارة سمير





يأتي ذكر بنت الإسماعيلية اللاعبة سارة سمير والتي نجحت في تحقيق ميدالية برونزية لمصر في رفع الأثقال في أوليمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وتعد أصغر مصرية تقف على منصة التتويج في الأوليمبياد.




كانت الميدالية الذهبية حليفة سمير في الكثير من المناسبات، خاصة في بطولات العالم للشباب حيث أقتنصت الميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب عام 2012 في اوتس و2013 في بيرو و2014 التي أقيمت في بيرو و2015 التي أقيمت في بولندا، كما حصلت على الميدالية الذهبية في أولمبياد الشاب 2015 المقامة بالصين.



آية مدني




تعد آية مدني أيقونة رياضية سواء في أرض الملعب أو الإدارة الرياضية، فهي كتبت اسمها في رياضة الخماسي الحديث بحروف من نور؛ حيث فازت بـ 9 ميداليات في بطولة العالم وتأهلت للأولمبياد 3مرات، الأولى في أثينا 2004 كانت أصغر لاعبة في العالم تتأهل للماسي الحديث في دورة ألعاب في عام، والمرة الثانية حصلت على أكبر نتيجة تحققها لاعبة عربية أو أفريقية في بكين 2008.




كان طريقها في الإدارة الرياضية لا يقل أهمية عن طريقها في ممارسة اللعبة؛ حيث اختيرت في الإدارة التنفيذية للاتحاد الدولي للماسي الحديث، ثم أصبحت عضوًا في لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية، وعضو لجنة التنمية الرياضية في اللجنة الأولمبية الدولية.


آية أيمن





لم تمنع الإعاقة آية أيمن من تحقيق الإنجازات؛ حيث كانت أصغر لاعبة مصرية وأفريقية تتأهل لكأس العالم البارلمبية في السباحة ونجحت في اقتناص ميداليتين في كأس العالم بالمكسيك وعمرها لا يتجاوز الـ17 عامًا.





كما اشتركت في دورتي الأولمبياد في ريودي جانيرو عام 2016 ودورة طوكيو عام 2020، كما حصلت على أول ميدالية سباحة دولية بارلمبية لمصر في عام 2014؛ حيث أقتنصت الذهبية في بطولة إسبانيا المفتوحة.


 

نانسي القاضي





لا يذكر نادي الدراويش الإسماعيلي والعنصر النسائي دون ذكر الإعلامية نانسي القاضي، وهي كانت صوت برازيل الكرة المصرية في العديد  القنوات الفضائية، مثل قناة مودرن سبورت وصدى البلد  والعديد من الصحف.





أصبحت القاضي أول عضو مجلس إدارة من النساء في تاريخ النادي العريق منذ تأسيسه، ونجحت في تقديم العديد من الإنجازات للمرأة ومنها عودة نشاط الكرة النسائية.


اقرأ أيضًا..

ads