الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من منع تناوله إلى طبق شعبي.. حكاية أكل لحوم الخيل في اليابان

الخميس 18/أغسطس/2022 - 03:09 م
هير نيوز


دعونا نلقي نظرة على سبب سعادة اليابانيين الآن بتناول الطعام على الخيول، ولماذا أكلوا الخيول وأصبح طبقًا شهيرًا في اليابان.

في عام 2013، غضبت وسائل الإعلام الأوروبية بسبب فضيحة لحوم الخيل، والتي شهدت استخدام لحوم المهور والفحول المقلدة بشكل غير صحيح في مئات من منتجات السوبر ماركت، ولكن إذا حدث شيء من هذا القبيل في اليابان، فمن المحتمل أنه لن يتصدر الأخبار على الإطلاق.





هذا لأن أكل الحصان ليس من المحرمات على الإطلاق في اليابان - في الواقع، إنه شائع جدًّا. كما هو الحال في فرنسا وإيطاليا، يميل الناس في اليابان إلى عدم رسم خط فاصل بين الخيول وأصدقائهم الآخرين في المزرعة عند كتابة قوائمهم.





لم يكن الأمر دائمًا على هذا النحو؛ لأنه في وقت من الأوقات، كان تناول الخيول قد يتسبب في بعض المشاكل الخطيرة مع الحكومة والسلطات الدينية.


إحضار الخيول

 

كشف موقع "جابان جونكي" أن الخيول ليست حيوانًا أصليًا لليابان، ويُعتقد أنه تم إحضارها من منغوليا في فترة جومون، منذ حوالي 2000 عام، تمامًا كما اشتهر المنغوليون بخيولهم كأدوات حرب، كذلك تبنى الساموراي الياباني ركوب الخيول كجزء أساسي من استراتيجياتهم القتالية.


اقرأ أيضًا..




كان النظام الغذائي الياباني في هذه السنوات الأولى يتكون في الغالب من الأرز والمأكولات البحرية واللحوم البرية؛ حيث استمرت الأمور على هذا النحو لقرون؛ حيث لم يتم استهلاك لحوم الخيول بشكل أساسي في جميع أنحاء اليابان - فلماذا تهدر حصان حرب جيدًا عندما تكون الأسماك وفيرة جدًا والماشية نادرة جدًا، تمتعت الأبقار بنفس المعاملة؛ بسبب فائدتها مثل الحيوانات العاملة في المزارع.


المنع البوذي





أصبح من غير المعقول أكل جميع أنواع الأصدقاء ذوي الأرجل الأربعة مع ظهور البوذية، وفجأة، لم تكن الخيول التي تتجول في الحقول مجرد حيوانات، قد تتحول أيضًا إلى روح أسلاف متجسدة.

في عام 675 بعد الميلاد تم تكريس هذه المخاوف البوذية من أكل اللحوم في القانون، مع مرسوم من الإمبراطور تينمو الذي أزال اللحم البقري والدجاج والكلب والقرد والخيول من القائمة خلال أشهر الربيع والصيف، لم يمض وقت طويل قبل تمديد الحظر إلى العام بأكمله، إذا تم القبض على شخص ما وهو يشوي لحم حصان أو بقرة ، فقد يواجه ما يصل إلى 100 يوم من الصيام كعقاب.

تم تطبيق الحظر بشكل غير متساو على مر القرون، مع فترات من الحماسة الدينية وغيرها من اللوائح المخففة، ومع ذلك كانت حال الضرورة المطلقة، التي كسرت المحرمات حول أكل الخيول في النهاية.


زمن الحرب في كوريا




يقال إنه منذ حوالي 400 عام، أُجبر دايميو كييوماسا كاتو من كوماموتو وجنوده على ذبح وأكل الخيول في معسكرهم المحاصر خلال حملة عسكرية في كوريا، على الرغم من أن هذه الخطوة الجذرية اتخذت فقط لتجنب المجاعة بعد قطع خطوط الإمداد الخاصة بهم، إلا أن اللورد وقواته وجدوا أنها كانت في الواقع وجبة ممتعة. 

عند عودته إلى اليابان ، قام كييوماسا بتعميم هذه الممارسة في مجاله، وهذا هو سبب ارتباط ساشيمي الحصان في الوقت الحاضر بكوماموتو.


لحم العجائز





انتشر الطبق في جميع أنحاء اليابان، وفي فترة إيدو تم الاحتفال به لخصائصه الغذائية، وغالبًا ما يتم تقديمه للمرضى أو العجزة لتشجيعهم على التعافي (تم إعفاء هؤلاء الأشخاص من حظر أكل اللحوم)؛ حيث أصبح لحم الحصان معروفًا باسم ساكورانيكو؛ بسبب لونه الأحمر الزهري الغامق - مقارنة باسم أزهار الكرز ساكورا - وكان طبقًا حصريًّا تمامًا، وفي النهاية قام الإمبراطور مايجي برفع الحظر.

في الوقت الحاضر، تعد اليابان واحدة من أكبر مستهلكي لحوم الخيول في العالم؛ حيث يتم استيراد 60 % من مخزونها من كندا، ويتم تربية معظم الباقي في هوكايدو. 


اقرأ أيضًا..

ads