الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تراجع ديزني.. تعرفي على الأفلام التي رفض الوطن العربي عرضها بسبب المثلية

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 02:01 م
هير نيوز


قررت إدارة شركة ديزني، عدم عرض أي من أعمالها التي تروج أو تحتوي على مشاهد للمثلية الجنسية، وهو ما لا يتناسب مع طبيعة جمهور الشرق الأوسط، على منصتها الإلكترونية "+Disney".





ويأتي قرار شركة ديزني بعد الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها الشركة في منطقة الشرق الأوسط، بعدما رفض عدد كبير من الأهالي أن يشاهد أولادهم تلك المشاهد أو يتقبلوا فكرة المثلية الجنسية في الأفلام التي تعرض على المنصة وهم في سن صغيرة، وامتنعوا عن الاشتراكات في المنصة، فتراجعت الأرباح خلال الفترة الماضية وهو ما دفع الشركة إلى تغيير سياستها في منطقة الشرق الاوسط واتخاذ قرار بأن يكون عرض أعمالها في المنطقة وفقًا لقانون العرض الجديد.

وفي التقرير التالي نستعرض بعض الأعمال التي أنتجتها شركة ديزني، وتم منعها من العرض في الدول العربية:



فيلم Eternals


في شهر نوفمبر من عام 2021 الماضي، أثار فيلم Eternals  ضجة كبيرة في الوطن العربي وكان أحدث أفلام "مارفل" في هذا التوقيت، وجاء من بطولة أنجلينا جولي وسلمى حايك، وتم منعه في أكثر من بلد عربي؛ وذلك لاحتوائه عن مشاهد مخلة للتقاليد العربية.

ويرجع سبب منع فيلم Eternals من دور العرض في دول الخليج ومصر إلى وجود بعض مشاهد مثلية الجنس، وذلك تضمنه مشاهد لزوجين من نفس الجنس وهما يتبادلان القبلات؛ مما اعتبروا أنه لا يتناسب مع العادات والتقاليد العربية.





ولكن هذا الأمر لم يلق استحسانًا لدى بطلة العمل أنجلينا جولي، والتي قالت: "أفتخر بشركة مارفل على قرارها برفضها منع هذه المشاهد، ما زلت لا أفهم كيف نعيش في عالم اليوم حيث لا يزال هناك أشخاص لا يرون امتلاك عائلة فاستوس جمال تلك العلاقة وهذا الحب، كيف يمكن أن يغضب أي شخص من تلك العلاقة أو يهددها أو لا يوافق عليها أو يقدرها، هذا جهل".

وكانت تدور أحداث الفيلم حول Eternals وهم مجموعة من المخلوقات الفضائية غير الفانية التي تعيش وسط البشر على الأرض ولديهم القدرة على حمايتها والدفاع عنها من الخطر الخارجي.



فيلم Doctor Strange 2:


في شهر أبريل الماضي، قررت بعض الدول العربية منع عرض فيلم Doctor Strange 2 بسبب وجود شخصية مثلية في العمل، وأن الشركة المنتجة رفضت حذفها في النسخ التي ستعرض في الوطن العربي، بعدما طلبت كل من السعودية والكويت وقطر هذا الأمر منها.


اقرأ أيضًا..




وفي هذا السياق قال نواف السبهان، المشرف العام على قسم التصنيف السينمائي في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية، إن بلاده لم تمنع عرض فيلم "Doctor Strange in the Multiverse of Madness" في دور العرض السينمائي بها، لكنها طلبت تعديلا بسيطا من شركة «ديزني» على الفيلم، حتى تستطيع عرضه بما يناسب ثقافة وتقاليد المجتمع العربي والسعودي.

وأوضح السبهان، تفاصيل التعديل الذي طلبت الهيئة إجراءه على الجزء الثاني من فيلم "Doctor Strange"، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، قائلا إن المشهد المطلوب حذفه لا يتجاوز 12 ثانية، وتظهر خلاله إحدى بطلات الفيلم زوتشيتل جوميز التي تؤدي دور "ميس أمريكا"، وهي شخصية مثلية، تتحدث عن والديها في إشارة إلى زواج المثليين، متابعًا: "في الشرق الأوسط من الصعب للغاية ترك مثل هذا الأمر يمر".


- فيلم Thor: Love and Thunder: 


في شهر يوليو الماضي، أعلنت عدد من الدول العربية منع فيلم Thor: Love and Thunder؛ بسبب مشاهد لشخصيات مثلية في الفيلم؛ حيث تظهر شخصية "فالكيري" التي تقوم بدورها تيسا طومبسون كثنائية الجنس ولديها حبيبة، بينما يؤدي المخرج تايكا وايتيتي دور "كورج" وهو شخص مثلي الجنس، وخلال أحد المشاهد يقول إن لديه والدان رجلان.




ولم تكن الدول العربية فقط من قررت منع الفيلم، بل تم حظر عرض الفيلم في ماليزيا، قبل إطلاقه الذي كان مقررا في 21 يوليو الماضي، لنفس السبب، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الدول طلبت من "مارفل"، تعديل أجزاء من الفيلم من أجل عرضه، ولكن الاستوديو التابع لشركة "ديزني"، لم يلتفت إلى الاقتراح على الإطلاق- حسبما أعلنت التقارير الصحفية في ذلك التوقيت.


- فيلم Lightyear


كان آخر الأفلام التي منعتها الدول العربية من العرض هو Lightyear؛ وذلك لاحتوائه على مشاهد مثلية، رغم تناوله شخصية كرتونية شهيرة ارتبط بها الجمهور العربي والمصري في سلسلة الرسوم المتحركة TOY STORY.




ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء "باز يطير"، الذي ظهر في سلسلة أفلام "ديزني" الشهيرة، وبسبب مشاهد لقبلة بين شخصين من مثليي الجنس ضمن أحداث الفيلم، تم رفض عرضه في عدة دول رقابيًا، منها الكويت والبحرين والسعودية والإمارات.


اقرأ أيضًا..

ads
ads