السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أكلة الحريرة «الشتوية» التي طبخها عمر بن الخطاب وطريقة تحضيرها

السبت 03/سبتمبر/2022 - 12:38 ص
هير نيوز

يولي أهالي محافظة سوهاج، اهتمامًا كبيرًا بتغذية المرأة عند الولادة واختيار أنواع سهلة الهضم بقيمة غذائية عالية، ومن هذه الأطعمة الحريرة أو الرغيدة أو العصيدة.

المسمى يختلف من قرية لأخرى، هذه الأكلة تنتشر في قرى ومدن سوهاج ويعرفها الكثيرون من قصة الخليفة الفاروق أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين إنه عندما سمع صوت أطفال جياع يبكون، في حين إن الأم توقد النار على قدر ليس به طعام وبه ماء. حتى تلهي الأطفال لكي يناموا وسمعها، وهي تقول «الله بيننا وبين عمر»، هنا تركها أمير المؤمنين وذهب إلى بيت مال المسلمين وشرع في أن يخرج لها الكثير من الدقيق والمؤن التي تساعدها على إعداد الطعام لأولادها.

حينها أسرع الفاروق إلى أم الأولاد وأخذ ينفخ في النار، حتى لا يأخذ الطعام الوقت الطويل في الإعداد، وما إن تم نضجه إلا أن غرف له بيده وأطعمهم حتى شبعوا وغطوا في نوم عميق.



ما هي الحريرة ؟

هي أكلة شتوية تمنح الدفئ والقوة للجسم، قليل مَن يعرفها مِن أبناء الأجيال الحديثة، وحتى المتوسطة، تصلح للتقديم للضيوف بالزبادي وهي تشبه المهلبية.

مقادير وطريقة تحضير الحريرة

دقيق أبيض
سكر
ماء حسب سماكة القوام المطلوب
زنجبيل ناعم
سمن

طريقة التحضير

يتم نخل الدقيق بغربال ناعم ثم نضع في وعاء الماء والسكر واللبن ونحرك حتى يذوب السكر، ثم يوضع الماء على الدقيق ويتم التقليب.

نشعل النار على درجة هادئة مع التقليب المستمر ويتم تركها حتى يصبح المزيج سيمكًا نوعًا ما، ثم نضع ملعقة سمن، وتترك حتى تذوب.

يمكنك إضافة الجبن أو مكسرات إليها (حسب الرغبة)

اقرأ أيضًا..

ads
ads