الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أضرار خطيرة لـ استخدام الأطفال الهواتف المحمولة لوقت طويل.. إليكِ الحلول

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 09:41 م

للهواتف المحمولة آثار سلبية على الأطفال، فالآشعة المنبعثة منها أو أجهزة الكمبيوتر تتوغل إلى أن تصل للمخ مسببة بعض الأضرار، أبرزها تلف في الخلايا أو الإصابة بالأورام السرطانية .


يجب على أولياء الأمور مراعاة فترات استخدام أبنائهم للهواتف المحمولة والعمل على تقليلها واستغلال الوقت في أشياء أخرى مفيدة مثل القراءة أو ممارسة بعض الهوايات الأخرى.


أضرار الهاتف على طفلك




ينتج عن استخدام الهواتف بكثرة وعلى فترات متتالية عدة أضرار أبرزها:


تأثر الحالة الصحية والنفسية للطفل وقد تتدهور إلى أن يتعرضوا للإصابة بالتوحد.

 

صعوبة في تطور اللغة مع زيادة فرط الحركة ونقص الانتباه.


الضوء المنبعث من الهاتف يلحق الضرر بالعين ويعرضها للشيخوخة المبكرة وقد يتسبب مع الوقت في فقدان البصر، إلى جانب اضطراب النوم وخاصة إذا استخدمه الأطفال قبل النوم مباشرةً.


يتسبب استخدامه لفترات طويلة في الضغط على الأعصاب والعضلات والتهاب الأوتار وآلام العمود الفقري.

 

ينمي عند الأطفال الشعور بعدم  الاستقلالية؛ بمعنى أن يعاني الأطفال والمراهقون حالةً من عدم الاستقرار والثقة، بسبب اتصالهم الدائم والمستمر بالهواتف المحمولة لأنها أصبحت النوع الوحيد الذي يمارسونه اجتماعياً في الاختلاط بالعالم الخارجي.


أما بالنسبة للرضع فاستخدامهم للهواتف لفترات طويلة تزيد من احتمالية تأخرهم في الكلام كما يتسبب في التشتت الذهني للطفل وانقطاع بينهم وبين والديهم.

 

للحد من مخاطر الهاتف


 


على الأم أن تشغل وقت طفلها بأشياء مفيدة مثل ممارسة الرياضة، ومن الضروري ألا تنشغل الأم بالهاتف أمام أطفالها لأنهم بالفعل سوف يقلدونها.

 

اصطحاب الأطفال لبعض أماكن الترفية أو لزيارة الأقارب،  فذلك يقلل من تعرضهم للهواتف بشكل دائم ومراعاة عدم المبالغة في منعهم من استخدام الهاتف، ومنحهم القليل من الوقت لاستخدامه من حين لآخر.

 

اقرأ أيضًا..

استخدام الهواتف لفترات طويلة يُسبب أضرارًا جسيمة للعين.. اعرفيها بالتفصيل


 

ads
ads