الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تغذية: جودة النوم عامل أساسي لنقص الوزن.. إليك 5 نصائح

السبت 10/سبتمبر/2022 - 04:02 م
الطريقة المناسبة
الطريقة المناسبة لانقاص الوزن


تسعى الكثير من السيدات للحصول على طريقة مناسبة ومريحة في إنقاص الوزن، دون بذل أقصى مجهود بدني أو مادي؛ ولذلك نقدم لكِ أبسط الطرق للحصول على قوام رشيق.


الطريقة المناسبة لإنقاص الوزن





كتبت د. رنا عامر إخصائي التغذية عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، للطريقة المناسبة لإنقاص الوزن وقالت: "في الوقت اللي كله بيسعى فيه إنه يلاقي الدايت المناسب ليه ولجسمه،  بننسى إن فيه عامل مهم جداً بنهمله وهو جودة النوم وللأسف مع وجود الدايت المناسب والتقصير في العنصر ده، عملية فقدان الوزن بتتأثر".



النوم وإنقاص الوزن 



وأشارت إلى أن"جودة النوم تؤثر على نتائج  فقدان الوزن بشكل كبير؛ لأن في وقت النوم نكون صائمين عن الطعام والشراب ولذلك الجسم يقوم بجميع وظائفه.


وأضافت: "جودة النوم مهمة جداً لوظائف كثيرة في الجسم منها: تنظيم فقدان الوزن وعندما لا نأخذ الوقت الكافي في النوم فجسمنا لا يعمل  بكفاءته الطبيعية ويكون مرهقاً ومجهدًا مما بيسبب زيادة في الوزن".


اقرأ أيضًا..





الأسباب


وأوضحت الأسباب قائلة: "يوجد بالجسم هرمونين، هما مفتاح فقدان الوزن: هرمون ليبتين وجريلين وهو المسئول عن تنظيم وزن الجسم والشهية، وهرمون الجريلين وهو المسئول عن تنظيم معدل الطاقة في الجسم وتنظیم تخزين الدهون".


واستكملت: "أي تقصير في جودة النوم يسبب خللاً في إفراز الهرمونين، وبالتالي يسبب في فتح الشهية أكتر وتخزين دهون أكثر، بالاضافة إلى أنه عندما يشعر الإنسان بالتعب نتيجة قلة النوم، تزيد الرغبة في الطعام وذلك لرفع طاقة الجسم وبالتالي تزيد السعرات الحرارية ويزيد تخزين الدهون وسوف يحدث بطء في فقدان الوزن".


وأضافت للحصول على جودة نوم عالية يجب إتباع الآتي: "تجنب الشاشات قبل النوم بساعة، لأن الإضاءة تخدع المخ وتعطيه إيحاء بوجود النهار، وبالتالي يحدث خلل في معدل هرمون الميلاتونين المسئول عن عملية النوم، ومن ثم يؤثر على جودة النوم".


واختتمت: "بالإضافة للاستحمام بماء دافئ؛ لأنه يعمل على تهدئة الجسم وتخفيف التوتر، والنوم في غرفة باردة، وتجنب الكافيين قبل النوم بـ7 ساعات، وضروري أن تكون وجبة العشاء خفيفة قبل النوم بساعة أو اثنتين".


ads
ads