الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. أمراض ومخاطر لا تتخيلينها بسبب السهر وقلة عدد ساعات النوم

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 04:02 م
هير نيوز

"من طلب العلا سهر الليالي"، لطالما كانت فكرة السهر لدينا أنه سلاح ذو حدين، سهر الدراسة والقراءة مفيد وسهر مشاهدة الأفلام والمسلسلات التليفزيونية ضار، ولكن هل يدرك كل من العقل والجسد هذا الفرق؟



ماذا يحدث للجسد بسبب السهر وقلة النوم؟

 
يقال: إن ساعة النوم المثالية تكون قبل منتصف الليل بساعتين، فعندما تسهر لساعات متأخرة وتقلل من عدد ساعات نومك، فإن جسمك يحد من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يزيد إفرازه في الظلام ويقل إفرازه في ضوء النهار؛ ما يؤثر بالسلب على طبيعة الساعة البيولوجية لجسمك، ويؤدي لحدوث القلق والاكتئاب المنتشر حاليًا بين الشباب.


 

لماذا تجوع في الليل أكثر من النهار؟


تزداد عادة شراهة الشخص الذي يسهر لساعة متأخرة من الليل نحو الكربوهيدرات والدهون غير الصحية؛ وهذا بسبب حدوث خلل في الشعور بالشبع أثناء الليل، حيث يزداد إفراز الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع، ويقل إفراز اللبتين المسئول عن الشبع؛ مما يؤدي في النهاية لحدوث مرض السمنة وهو المسبب الرئيسي لمرض السكري.


اقرأ أيضًا..


هل يزيد السهر من فرص الإصابة بمرض السرطان؟


وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم؛ فإن الأشخاص اللذين ينامون أقل من 7 ساعات ليلًا هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستاتا.



 

كيف يؤثر السهر على صحة القلب؟


السكتة الدماغية وأمراض الشرايين التاجية تحدث لعدة أسباب، من بينها قلة النوم؛ حيث يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم مع زيادة في عدد ضربات القلب مع توتر وقلق مستمر، وزيادة عدد ساعات النوم لأكثر من 9 ساعات يؤثر بالسلب أيضًا على صحة القلب.


ads