الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علميها لأطفالك.. آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية تحارب التنمر

السبت 01/أكتوبر/2022 - 08:27 م
آيات قرآنية حاربت
آيات قرآنية حاربت التنمر

يتعرض الأطفال في مرحلة السنوات الأولى من الدراسة، للتنمر من زملائهم وأقرانهم، وهذه للأسف ظاهرة يجب أن يكون للبيت دور كبير في محاربتها.


يجب على الأسرة في البيت تعليم الطفل منذ الصغر عدم التنمر، ومحاربة أي من أشكاله، سواء كان التنمر لفظيا أم بدنيا، وأول الأمور التي يجب على الأم والأب تعليمها للأبناء أن الدين حارب التنمر.


آيات من القرآن الكريم تحارب التنمر 




ونقدم لكي عزيزيتي الأم هنا نصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية، يجب أن تعلميها لأطفالك عن التنمر والمتنمرين، حتى لا يؤذي زملاءه بالتنمر.


تضمن القرآن الكريم آيات قرآنية، فسرها العلماء على أنها تحارب التنمر والاعتداء على الآخرين، يجب تعليمها لطفلك، ومن هذه الآيات:


قول الله تعالى: "وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ".


وقول الله تعالى: "وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ".


وقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ  وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ  بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ".


وقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ  إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".





وقول الله تعالى: "الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ  سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".


وقول الله تعالى في قصة سيدنا نوح عليه السلام: “وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ  قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ".


وقوله تعالى أيضا: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ".


أحاديث نبوية حاربت التنمر


فيما شملت السنة النبوية على عدد من الأحاديث النبوية حرمت التنمر وبينت أثاره الخطيرة على الناس، فمن ذلك ما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

ومن ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه".


ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا، المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ ولا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هاهُنا وأشار إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، فبحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، فكُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ".


ومن ذلك أيضا قول رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلّم: "ألا أُخبِرُكَ بملاكِ ذلكَ كلِّهِ قلتُ بلى يا نبيَّ اللهِ فأخذَ بلسانِهِ قال كُفَّ عليكَ هذا فقلتُ يا نبيَّ اللهِ وإنَّا لمُآخذونَ بما نتكلَّمُ بهِ فقال ثَكِلَتْكَ أمُّكَ يا معاذُ وهل يَكُبُّ الناسَ في النارِ على وجوهِهم إلا حصائدُ ألسنتِهم"

ads