الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. منح "السادات" جائزة نوبل.. مولد "إليسا" و"عايدة عبدالعزيز"

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 02:46 م
هير نيوز

يصادف اليوم السابع والعشرون من أكتوبر عام 1978، ذكرى منح جائزة نوبل للسلام للرئيس أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجين؛ لجهودهما فى تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط، كما يصادف اليوم ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة، اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية والدراما والسينما ومنهن الفنانة "عايدة عبدالعزيز"، وفي عالم الغناء المطربتين "إليسا" و"نادية مصطفى".




منح الرئيس "السادات" جائزة نوبل


-في السابع والعشرون من عام 1978، منحت جائزة نوبل للسلام للرئيس أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجين؛ لجهودهما في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، بعدما فاجأ السادات الجميع بزيارته التاريخية إلى القدس في 19 نوفمبر 1977، وإلقاء خطابه الشهير في الكنيستز.


- وفي 17 سبتمبر 1978، وقع السادات على اتفاقية السلام برعاية الرئيس الأمريكى جيمى كارتر، وذلك بعد مفاوضات استمرت 12 يومَا في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد واستطاع أن يكون بطلا للسلام،  بعد أن كان بطلا لحرب أكتوبر التي استطاع بها تحرير سيناء واستعادة أرض الفيروز، بعد 6 سنوات عانت فيها مصر من الاحتلال الإسرائيلي، واستطاع من خلال انتصار أكتوبر المجيد 1973 تحطيم أسطورة أن الجيش الإسرائيلي لا يقهر وسجل في التاريخ أعظم انتصارات الأمة العربية في التاريخ الحديث ، ولذلك لقب الرئيس السادات ببطل الحرب والسلام . 


- وقرر الرئيس عدم الذهاب لاستلام الجائزة في أوسلو عاصمة النرويج، وأناب عنه سيد مرعى وطلب من الكاتب أنيس منصور ومن الدكتور أحمد ماهر أن يكتبا معا الخطاب الذى سوف يلقيه المهندس سيد مرعي أمام لجنة نوبل.


 - تبرع الرئيس بكامل جائزته المالية لأهل قريته ميت أبو الكوم بالمنوفية.


 - تولى الرئيس محمد أنور السادات حكم مصر من 28 سبتمبر 1970 بالإنابة وتولى من17 أكتوبر 1970 الرئاسة فعليًا، حتى يوم اغتياله 6 أكتوبر 1981.




مولد الفنانة "عايدة عبدالعزيز"


-ولدت الفنانة ":عايدة عبدالعزيز" في 27 أكتوبر عام 1930، في محافظة القليوبية، تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959. 


-عملت بوزارة التربية والتعليم كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس عقب إنهاء دراستها. 


-في عام 1962 سافرت إلى لندن مع زوجها الفنان أحمد عبد الحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج فحصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت. 


-من أهم أعمالها في المسرح، عروض:" شيء في صدري، والأرض، وشجرة الظلم، ودونجوان، وثمن الحرية). 


-كما عملت في السينما بأفلام: يوميات نائب في الأرياف، وشهد الملكة، والنمر والأنثى، وبوابة إبليس، والواد محروس بتاع الوزير، وهليوبليس، وعفاريت الأسفلت، وفجر الإسلام، وخلطة فوزية، وكشف المستور، والحرامي والعبيط، وخرج ولم يعد وغيرها.


-عملت عايدة عبدالعزيز أيضا في المسلسلات التليفزيونية، مثل: زينب والعرش عام 1979، وهالة والدراويش عام 1990، وضمير أبلة حكمت عام 1991، ويوميات ونيس عام 1994، والفرار من الحب عام2000، وكناريا وشركائه عام 2003، وموجة حارة عام 2013.


 -وعلى الرغم من النجاحات الفنية التي حققتها خلال مشوارها الفني إلا أنها واجهت العديد من الأزمات، لعل أبرزها تصريحاتها في أحد البرامج أنها تعانى من الوحدة حاليًا خاصة وأنها تعيش بمفردها بعد هجرة أولادها إلى ألمانيا وأمريكا، مؤكدة أنها تضع كراسي خلف باب شقتها.. مؤكدة أنها نادمة على أنها قامت بتعليم أبنائها في الخارج؛ لأنهم ارتبطوا بأعمالهم هناك.


- توفيت في يوم الخميس الموافق 3 فبراير عام 2022 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 92 عاما.



اقرأ أيضًا..

داليا مصطفى تروج لمسلسلها "بيت فرح".. عبر "إنستجرام"




 


مولد الفنانة اللبنانية "إليسا"


ولدت المطربة "إليسا" في 27 أكتوبر عام 1972 في لبنان، بدأت نشاطها الفني وهى في عمر العاشرة عن طريق الاشتراك في المناسبات الاجتماعية، وفى عام 1992 شاركت في برنامج " استوديو الفن"، ونالت عنه الميدالية الفضية وهو ما دفعها إلى استكمال مسيرتها الغنائية وإحياء العديد من الحفلات الغنائية حتى عام 1999 الذي أصدرت فيه ألبومها الأول "بدي دوب" والذي حقق نجاحًا باهرًا، وقدمت بعده عدة ألبومات مثل "عايشالك، أحلى دنيا، أيامى بيك، تصدق بمين، أسعد واحدة، حالة حب، سهرنا يا ليل، صاحبة رأي".


وحصلت إليسا على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك ثلاث جوائز الموسيقى العالمية، وست جوائز الموريكس دور، وباعت أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها طوال مسيرتها الفنية؛ ما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعاً على الإطلاق في الشرق الأوسط، صنفتها مجلة فوربس الأمريكية عام 2017 من أغنى الفنانين في العالم العربي بثروة قدرت بـ43 -48 مليون دولار.





الفنانة " نادية مصطفى"


-ولدت الفنانة "نادية مصطفى" في حيّ المعادي في القاهرة في 27 أكتوبر 1963.

- تزوجت نادية مصطفى منذ سنوات طويلة من الفنان السوري أركان فؤاد ولها منه ثلاث بنات.

- بدأت نادية مصطفى الفن منذ نعومة أظافرها، وكانت تردّد الأغاني في الحفلات والسهرات العائلية. وقد أشاد كل من سمعها بموهبتها وقدراتها الصوتية، إلا أنّها لم تتسرّع في دخول الساحة الفنية إلى حين استكمال دراستها في جامعة الفنون والآداب في القاهرة. 

-شاركت نادية مصطفى في حصة إذاعية بشبكة الشباب والرياضة، حيث تمّ تقديمها إلى الملحن محمد سلطان الذي أعجِب بموهبتها الفنية وشجّعها على المواصلة في طريق الغناء بأن قدّم لها أول أغنية خاصّة بها "مسافات" التي كانت وراء نجاحها و خروجها إلى الجمهور العريض. 

-شاركت نادية مصطفى في العديد من الحفلات الوطنية والمناسبات الدينية بمصر، وقد أثمر تعرفها على كل من الموسيقيين بليغ حمدي وحلمي بكر في انتشار اسمها خارج الحدود المصرية. 

-من أشهر أغانيها نذكر "بكل لغات العالم"، "جوابات"، "الليلة دي"، "قلت إيه" و"جمال إسكندرية".

-أصدرت نادية مصطفى خلال مسيرتها الفنية ثلاث ألبومات هي على التوالي "مسافات"، "الصلح خير" و"يا ما يا".

- وتعاونت نادية مصطفى مع كبار الملحنين وأبرزهم بليغ حمدي وحلمي بكر وخاضت تجربة التمثيل من خلال المسلسل الإذاعي "كروان الشرق".

 

ads