الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

4 أعراض تشير إلى إصابة طفلك باضطراب التحدي المعارض

السبت 05/نوفمبر/2022 - 11:01 ص
مرض التحدي المعارض
مرض التحدي المعارض

تواجه الأم أحيانا أطفالها، وتشعر أنهم يتبعون سلوكا صعب المراس ويتحدونها في بعض الأحيان، وتساورهم نوبات متكررة ومستمرة من الغضب أو الجدال أو حب الانتقام ضدها وضد الآخرين من أصدقائهم، هنا يجب أن تتأكدي أن طفلك مصاب باضطراب التحدي المعارض "العناد الشارد".


ونشرت جمعية الطب النفسي الأمريكية، قائمة بمعايير تشخيص اضطراب العناد الشارد، وتتضمن معايير الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض .الأعراض الانفعالية والسلوكية التي تستمر أكثر من ستة أشهر


الأعراض التي يمكن أن يواجهها طفلك




الغضب والمزاج الانفعالي



يكون طفلك كثير الغضب ويسهل إثارتة، ويمر طفلك بحالة الانزعاج المفرط به من الآخرين ويشعر في كثير من الأحيان بالاستياء دون مبرر لذلك.

السلوك العنادي


تشاهدين طفلك يجادل البالغين، ويرفض الانصياع لأوامرك أو نصائحك، ويقوم بإزعاج الآخرين ومضايقتهم، ودائما ما يلوم الآخرين على أخطائه أو سوء سلوكه.



اقرأ أيضًا..

ما كمية الطعام التي يجب أن تتناولها المرأة المرضعة؟





محب للانتقام


يكون طفلك حاقدا ومحبا للانتقام، بالإضافة إلى ممارسة السلوكيات الحاقدة مرتين على الأقل طول فترة إصابتة بالمرض.


أماكن تظهر بها أعراض طفلك


قد تظهر أعراض طفلك بالمنزل فقط وقد تتطور وتظهر في مكانين كالمنزل والمدرسة، وقد يكون مرض طفلك حادا ويظهر في كل الأماكن التي يذهب اليها.


 

الوقاية من المرض


لم يتوصل الأطباء النفسيون لطريقة مضمونة لمنع اضطراب التحدي المعارض، ومع ذلك، يمكن أن تساعد تصرفات الأبوين الإيجابية والعلاج المبكر في تحسين السلوك ومنع الوضع من التدهور، كلما كان الوقت مبكرًا في السيطرة على المرض كلما كان أفضل.


ويساعد العلاج في استعادة تقدير طفلك لذاته وإعادة بناء علاقة إيجابية بينك وبين طفلك، سوف تستفيدي أيضًا من علاقات طفلك مع البالغين المهمين الآخرين في حياته، مثل المعلمين ومقدمي الرعاية.