السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أولاد عيد الميلاد» أسرار 13 قزم بابا نويل ينتظرهم الأطفال في أيسلندا

الإثنين 09/يناير/2023 - 07:16 م
هير نيوز

على عكس معظم البلدان الأخرى التي لديها بابا نويل واحد فقط، فإن أيسلندا لديها 13، يطلق عليهم Jólasveinar (Yule lads أو ربما أولاد عيد الميلاد) ويتناوبون على زيارة الأطفال في 13 ليلة قبل ليلة عيد الميلاد.

يضع الأطفال أحد أحذيتهم على حافة نافذة غرفهم في كل ليلة من تلك الليالي، بالنسبة لأولئك الأطفال الذين يتصرفون بشكل جيد خلال ذلك اليوم، سيترك صبيان عيد الميلاد الحلوى أو مكافأة صغيرة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتصرفون بشكل سيئ ، يمكنهم توقع بطاطس فاسدة.

يعتبر فتيان عيد الميلاد جزءًا من فولكلور عيد الميلاد الأيسلندي الذي يصور الشخصيات التي تعيش في الجبال والمتصيدون الذين يأتون إلى المدينة خلال فترة عيد الميلاد.



تتحدث الأسطورة أن والدي فتيان يولي هم متصيدون يُدعون  جريلا Grýla (الأم) وليبالولي  Leppalúði (الأب)،  ويوجد في ذيل  جريلا هي قزم مخيف لديه القدرة على اكتشاف متى يسيء الأطفال التصرف، ويطاردهم، ويعيدهم إلى كهفها لصنع الحساء منهم، بينما يُعرف ليبالولي بالزوج الكسول الذي لا يفعل الكثير بخلاف الاستمتاع بطعام جريلا.

 يمتلك هذا الزوجان "اللطيفان" قطة سوداء كبيرة تُعرف باسم قطة عيد الميلاد (jólakötturinn)، قطة عيد الميلاد شريرة وتحب اصطياد الأطفال الذين لا يتلقون أي شيء جديد لارتدائه لعيد الميلاد ويأكلهم - وهي فكرة لا تلقى استحسانًا في الثقافات الحديثة.



تقليديا ، تصرف الفتيان في يولي كما تتوقعون أن يتصرف المتصيدون وقد تلقوا أسمائهم لوصف سلوكهم المؤذي مثل Door-Slammer الذي يحب إغلاق الأبواب بصوت عالٍ ، Spoon-Licker الذي يحب سرقة الملاعق غير المغسولة مع آثار الطعام واللعق لهم نظيفة وما إلى ذلك.

يصور فتيان عيد الميلاد عمومًا على أنهم يرتدون زي الفلاحين "التقليدي" والصوف وجلود الغنم ، لكن يظهرون أحيانًا وهم يرتدون الزي التقليدي الذي يرتديه بابا نويل ، خاصة في مناسبات الأطفال.

ظهرت قصص فتيان يولي لأول مرة في القرن السابع عشر ، ولكن في أوائل القرن العشرين تغير تقليد الفتيان الثلاثة عشر واكتسبوا عادات تقديم الهدايا لزملائهم الأجانب. الآن ينتظر الأطفال الأيسلنديون وصولهم بفارغ الصبر.

ads
ads