الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«وداعا ارتفاع ضغط الدم» ملعقة إلكترونية لتقليل الملح في طعامك

الأربعاء 18/يناير/2023 - 08:14 م
ملعقة كهربائية لتحسين
ملعقة كهربائية لتحسين المذاق وتقليل الملح قريبًا في 2023

طور علماء يابانيون في جامعة ميجي ملعقة إلكترونية لتحسين المذاق المالح للطعام الخفيف، مما يمنحكِ جميع فوائد تناول الصوديوم دون الخوف من ارتفاع ضغط الدم.

كيفية عمل الملعقة الكهربائية


وتعمل هذه الملعقة بمساعدة الموجات الكهربائية على نقل أيونات الصوديوم أو "الملح الكهربائي" إلى فمك، ويقول الباحثون إن الاختراع فعال لدرجة أنه يعزز المذاق المالح للأطعمة منخفضة الصوديوم بمقدار 1.5 مرة، ومن المتوقع أن يُطرح للبيع في وقت لاحق من هذا العام بسعر لم يُكشف عنه بعد.




في حين يأمل العلماء أن تساعد الملعقة والوعاء في تحسين أنماط حياة الناس، مع إطلاق جهاز الملح الكهربائي في عام 2023، ففي اليابان كان تناول الملح اليومي 10.9 جرامًا للرجال و 9.3 جرامًا للنساء فوق سن 20 عامًا، وهذا المعدل هو أعلى بكثير من توصية منظمة الصحة العالمية البالغة 5 جرام يوميًا.



أضرار تناول الصوديوم


ويرتبط تناول الصوديوم الزائد الموجود في الملح الأبيض بزيادة حدوث ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض أخرى، وتعمل تقنية إحساس الطعم الإلكتروني باستخدام تيار كهربائي ضعيف جدًا لنقل الملح الكهربائي إلى فم الفرد، ويعتبر أنه ليس له أي تأثير على جسم الإنسان، وبدلاً من ذلك يغير طريقة مذاق الطعام من خلال الإدراك الحسي الزائف.



وكشفت الاختبارات السريرية أن ملوحة الطعام زادت 1.5 مرة عند اختبار الأشخاص الذين كانوا يحاولون تقليل الملح، وكان الدكتور هومي مياشيتا يبحث في مشكلة تناول الملح في اليابان منذ عام 2019، حيث أجرى عددًا من الاختبارات والاستطلاعات.

ومن جهة أخرى استجوب أحد الاستطلاعات 120 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 30 و 69 عامًا كانوا يحاولون تقليل تناول الملح، وأظهرت النتيجة أن الأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الملح احتلوا المرتبة الأولى بين الأطعمة التي يريد الأشخاص تقليل تناول الملح من خلالها.



وشعروا أن تقليل الملح في هذه الوجبات جعلهم يشعرون بعدم الرضا عن الطعم، حيث تهدف الملعقة والوعاء الجديدان إلى التخلص من الحاجة إلى ملح إضافي مع جعل الطعام ممتعًا.

وفي الوقت ذاته طور نفس الباحثين عودًا كهربائيًا ينقل أيونات الصوديوم إلى فمك ولكن هذه المرة عبر معصمه لإعادة إحساس الملوحة، حيث يستخدم الجهاز تيارًا كهربائيًا ضعيفًا لنقل أيونات الصوديوم من الطعام عبر عيدان تناول الطعام إلى الفم حيث تخلق إحساسًا بالملوحة، وتعتبر هذه التقنية هي تقنية تجريبية، حيث يتوقع مطوروها أن تكلف النسخة التجارية حوالي 650 جنيه إسترليني أي مايعادل 875 دولار.

ads