السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء بريطانيون للنساء «إزالة قناتي فالوب» تقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

الأحد 05/فبراير/2023 - 12:31 م
إزالة قناتي فالوب
إزالة قناتي فالوب

 

عادة ما يتم إجراء إزالة قناتي فالوب للنساء، كشكل من أشكال تحديد النسل الدائم، وكذلك لعلاج حالات مثل الحمل خارج الرحم أو الانتباذ البطاني الرحمي.

ولكن في تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، نصح خبراء بريطانيون النساء بإزالة قناتي فالوب لتقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض..

 

إزالة قناتي فالوب وسرطان المبيض


أصدر تحالف أبحاث سرطان المبيض في المملكة البريطانية المتحدة، إرشادات محدثة، تشجع النساء اللواتي "أنجبن أطفالهن" بالفعل، بالخضوع  لعملية جراحية لإزالة قناتي فالوب كإجراء وقائي ضد سرطان المبيض.

وأوضحت المنظمة: "نظرًا لأن قناة فالوب هي أصل معظم السرطانات، فقد ثبت أن إزالة قناة فالوب تقلل بشكل كبير من خطر تشخيص سرطان المبيض في وقت لاحق".

وتُستخدم قناتا فالوب لإحضار بويضة من المبيض إلى الرحم عندما تصبح المرأة حاملاً.

 

تجربة طبية حديثة


جاء اقتراح إزالة قناة فالوب بشكل استباقي لتجنب الإصابة بسرطان المبيض، بعد أن وجدت تجربة طبية أجرتها UKCTOCS، أنه على عكس الأشكال الأخرى من السرطانات، فإن كيفية اكتشاف سرطان المبيض مبكرًا لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمعدل البقاء على قيد الحياة.

وكشف تحالف أبحاث سرطان المبيض أن اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة لم يكن كافياً لمنعهن من الموت ولم يطيل حياتهن.

وصرحت المنظمة: "من الواضح أنه من أجل الاكتشاف المبكر لتحسين النتائج بشكل كبير، يجب تطوير طرق جديدة غير مكتشفة حتى يمكن اكتشاف السرطان في وقت مبكر جدًا بالنسبة لأولئك المصابات بسرطان المبيض الأكثر عدوانية".

 

جمعية السرطان الأمريكية


وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يتم تشخيص أكثر من 700 امرأة في الولايات المتحدة بسرطان المبيض كل عام، ويموت 13 ألف امرأة بسبب المرض سنويًا.

ووفقا لتصريحات أخصائية الأورام النسائية في جامعة نيويورك لانجون، بهافانا بوثوري، لصحيفة واشنطن بوست، أن "إزالة قناتي فالوب" إجراء بسيط ولا يؤثر على الوظائف الهرمونية.

 

إزالة قناتي فالوب


أثناء الجراحة، سيقوم الأطباء بعمل قطع في البطن لإزالة الأنابيب، ومع ذلك، يمكن أيضًا إجراؤها بالمنظار، مما يعني أن الجرح سيحدث شقًا أصغر بكثير ويستخدم أداة تشبه الملقط لإجراء الجراحة.

ويقول الخبراء، بأن الجراحة بسيطة ولكنها تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة،  قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للعودة إلى الحالة الطبيعية.

كما أن هناك بعض المخاطر الجسيمة التي تأتي مع الجراحة، بما في ذلك العدوى وتلف الأعضاء المجاورة، والنزيف الزائد.

ووفقا لتصريحات كارين إتش لو، طبيبة بقسم الأورام النسائية والطب التناسلي في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، يمكن أن تكون وسيلة الجراحة وسيلة فعالة للوقاية من سرطان المبيض، حيث أنه السرطان يبدأ في معظم الأوقات في قناة فالوب.

ads