السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يصيب 20% من النساء| ما هو «الحمل الغزلاني» وكيف يمكنك التعامل معه؟

الجمعة 24/فبراير/2023 - 11:30 م
الحمل الغزلاني
الحمل الغزلاني


مرحلة الحمل من أصعب المراحل التي يمكن أن تمر بها المرأة، حيث أنها تكون في قلق وخوف على صحتها وصحة الجنين، وتنتظر أن تمر أشهر الحمل بسلامة حتى يصل مولودها الجديد، ولكن تمر بعض النساء بما يسمى "الحمل الغزلاني" والذي يجعلها تمر بفترة حمل صعبة وخطيرة أكثر من غيرها.



ما هو الحمل الغزلاني وما هي أسبابه؟ 

تتعرض 20% من النساء لنزول الدم أثناء أول 12 أسبوع من الحمل، وهو ما يسمى بالحمل الغزلاني، وهو نوع من الحمل يصاحبه نزول الدم، خاصة في الثلث الأول من الحمل.


أسباب الحمل الغزلاني




- نزيف غرس البويضة والذي تتعرض له بعض النساء أثناء أول 12 أسبوع من الحمل لنزول قطرات خفيفة من الدم، بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم.

- يحدث الإجهاض غالبًا في أول 12 أسبوع من الحمل، لذلك عند رؤية نزول الدم في هذه الفترة قد تظن بعض النساء أن هذا الدم مؤشر لحدوث الإجهاض، وللتأكد من ذلك لابد من قياس نبضات قلب الجنين.

- يحدث ما يسمى بالحمل المنتبذ عندما تنغرس البويضة خارج بطانة الرحم، خاصة عندما تنغرس بقناة فالوب، وإذا استمر نمو البويضة قد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب ونزول الدم أيضا خلال تلك الفترة.

- تصاب المرأة أثناء الحمل الغزلاني بالمشيمة المنزاحة التي تحدث خلال الثلث الثاني من الحمل وهي الحالة عندما تغطي المشيمة عنق الرحم جزئيًا أوكليًا، وهي حالة نادرة الحدوث بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

- يمكن أن يشير نزول الدم لدى المرأة التي لديها حمل غزلاني، على الولادة المبكرة في المرحلة الثانية من الحمل، وهناك بعض أعراض الولادة المبكرة مثل التقلصات والتشنجات وتمزق الغشاء الأمنيوسي المحيط بالطفل.

أعراض الحمل الغزلاني




وإليك أبرز الأعراض التي تظهر عند المراة في الحمل الغزلاني، والتي يجب عند ظهورها استشارة الطبيب على الفور: 

- النزيف الشديد. 
- التقلصات الشديدة. 
- القشعريرة والحمى. 
- الدوار أو فقدان الوعي.
- شعور شديد بالغثيان. 
- تدفق للكتل الدموية. 
- شكل دم الحمل.

ads
ads