الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ليتيتيا كي» فنانة نسوية من إفريقيا تصنع لوحات بخصلات شعرها

الأحد 05/مارس/2023 - 11:45 م
فنانة نسوية من إفريقيا
فنانة نسوية من إفريقيا تصنع لوحات بخصلات شعرها

هذه الشابة البالغة من العمر 27 عامًا من كوت ديفوار، غرب إفريقيا، تأخذ تصفيف الشعر إلى مستوى فني بتصاميمها المعقدة والجميلة. وتخلق بفن الشعر القوي ضجة عبر الإنترنت.

يستغرق فن الشابة الإيفوارية من 20 دقيقة إلى ساعتين للصياغة، لكن النتائج لا تقل عن كونها مذهلة.

 

فنانة نسوية من إفريقيا


ليتيتيا كي، مواليد 1996، أبيدجان، وهي فنانة نسوية من ساحل العاج تصنع منحوتات من شعرها، وينظر إليها الكثيرون على أنها شخصية بارزة في حركة الشعر الطبيعي.

ولدت كي، ونشأت في أبيدجان، انفصل والداها عندما كانت صغيرة. وحصلت على شهادة في إدارة الأعمال من المعهد الوطني للفنون التطبيقية فيليكس هوفويت بوانيي في ياموسوكرو.

بعد التخرج، قررت  متابعة الفنون بدلاً من الأعمال التجارية، وبدأت في تعليم نفسها الخياطة بقصد الحصول على وظيفة في مجال الأزياء.


إقرأ أيضًا..


«الفتاة ذو الرأسين» توأم ملتصق عاشت إحداهما بعد وفاة شقيقتها نصف يوم



مسيرة نجاح ليتيتيا كي


بعد أن بدأت كي، تعاني من فقدان الشعر في سن 16 عامًا، اكتسبت اهتمامًا بحركة الشعر الطبيعي الأمريكية، وصرحت بأنها "على الرغم من أنها تعيش في بلد مليء بالنساء السود"، لم ترَ امرأة سوداء بشعر طبيعي من قبل.

استوحت كي، فنها من ألبوم صور لنساء أفريقيات من القرن العشرين في فترة ما قبل الاستعمار في عام 2016، وقررت نحت شعرها بطريقة مشابهة. ومن ثم بدأت في نشر صورها على إنستجرام.


واصلت كي، نشر منحوتات الشعر بانتظام. وفي عام 2017، بعد أن انتشرت إحدى منحوتاتها على نطاق واسع، وبدأت المجلات الدولية في الاقتراب منها. وقدمت أول ورشة عمل لها بعنوان "Ky Braids" لتعليم الشكل الفني للآخرين.

 

علامتها التجارية الخاصة


أطلقت كي، علامتها التجارية للأزياء في عام 2018. وتم تسميته Kystroy ، وظهرت أعمال كي، في بينالي فينيسيا 2022، كجزء من تركيب ماركو رامبالدي.

يستغرق إنشاء كل منحوتة ما بين عشرين دقيقة إلى ست ساعات. وتضمن أول تكرار لفن نحت الشعر لف الضفائر بقطعة قماش إفريقية مطبوعة بالشمع.

 

الجوائز


في عام 2018، تم اختيار كي، كواحدة من أفضل عشرين شابًا في برنامج On the Rise Côte d'Ivoire ، وفي العام نفسه، تم التصويت لها كواحدة من خمسة وثلاثين شابًا مؤثرًا في العالم الناطق بالفرنسية.

في عام 2019، تم اختيار كي، من قبل مجلة Paper كواحدة من أفضل 100 شخص.

ads