الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تساقط الشعر وإنعدام الرغبة الجنسية» 6 مخاطر تفقدك أنوثتك والسر قلة النوم

الأحد 26/فبراير/2023 - 07:29 م
مخاطر قلة النوم
مخاطر قلة النوم

النوم هو أحد أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها لجسمنا، خاصة بالنسبة إلى النساء، جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن بالكامل ومغذٍ للحصول على شباب وجمال دائمين.

ومع ضغوط الحياة، وعدم قدرة البعض الحفاظ على روتين حياة صحي، عليكي الآن القلق بشأن قلة النوم والتي تعرضك لفقدان أنوثتك.

 

قلة النوم خطر يهدد الصحة


وفقًا لصحيفة الديلي ميل البريطانية، نظام الغدد الصماء هو نظام من الغدد التي تصنع الهرمونات والتي تسمح للخلايا بالتحدث مع بعضها البعض. تلك الغدد مسؤولة تقريبًا عن كل خلية وعضو ووظيفة في الجسم.

وفي حين أن عدم التوازن الهرموني قد يكون السبب في قلة النوم، فإن قلة النوم يمكن أن تسبب أيضًا اختلال توازن الهرمونات.

 

مخاطر قلة النوم على النساء

وفي السطور التالية سنعرض أبرز 6 مخاطر تتعرض لها النساء بسبب قلة النوم، وفقًا لتحذيرات طبيب الهرمونات الدكتور مارتن كينسيلا..


ارتفاع مستويات الإجهاد

أوضح الدكتور كينسيلا، أن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول. قائلا: «عندما ننام تنخفض مستويات الكورتيزول، لذلك عندما لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم، ترتفع مستويات الكورتيزول لديكِ".

والكورتيزول، هو هرمون التوتر وبالتالي فإن المستويات المزمنة من الكورتيزول المرتفع ضارة جدًا بالجسم.

 


تكسير العضلات

أشار الدكتور كينسيلا، إلى أن الكورتيزول سيكسر أنسجة العضلات، مما يجعل الجسم يستخدم الجلوكوز والأحماض الأمينية التي تشكل عضلاتك. والأحماض الأمينية، هي لبنات بناء الأنسجة العضلية، لذلك يصعب على الجسم بناء العضلات عند تكسيرها.


إقرأ أيضًا..


«قلة النوم» ضباب يعيش فيه المراهقون.. وتحذيرات من العواقب الصحية


اضطرابات المزاج

فكري كيف يمكن أن تجعلكِ ليلة واحدة من النوم السيئ أو قلة النوم تشعرك بسرعة الانفعال في اليوم التالي.. نعم، إنها حقيقة علمية!

أوضح كينسيلا، أن مستويات الكورتيزول المرتفعة لها تأثير على الدماغ، مما يتسبب في تغيرات في الناقلات العصبية في الدماغ مما يؤدي إلى حدوث اختلالات في هرمون السيروتونين، هرمونات السعادة.


إنخفاض هرمون الأنوثة

أوضح الدكتور كينسيلا، أنه عندما ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم، يمكن أن تعاني من خفض الهرمونات الابتنائية الأخرى مثل هرمون التستوستيرون ومستوى هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون، وهو هرمون يساعد في إنتاج هرمونات أخرى مثل هرمون الإستروجين، هرمون الأنوثة.

تبلغ مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون الطبيعي ذروتها في بداية مرحلة البلوغ ثم تنخفض ببطء مع تقدمك في العمر. ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكورتيزول إلى اختلال توازن الغدد الكظرية وتقليل كمية التوبيرون التي يتم إنتاجها، وبالتالي تقليل الرغبة الجنسية.



قد تزداد مستويات الجوع

وفقًا للخبير، فإن الحرمان من النوم يقلل أيضًا من مستويات اللبتين التي تؤثر على شهيتك. حيث يثبط اللبتين الشهية ويتيح لجسمك معرفة الوقت المناسب للتوقف عن الأكل، لذلك عندما تحرم من النوم، غالبًا ما تشعر بالجوع أكثر.

وهنا يمكن أن تواجهي خطر السمنة!

 

تساقط الشعر

يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضًا على الغدد الدرقية، مما يزيد من هرمون TSH-هرمون تحفيز الغدة الدرقية، الذي يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يسبب قصور نشاط الغدة الدرقية.

وقصور الغدة الدرقية يعني عد إنتاج الغدة الدرقية (غدة صغيرة في رقبتك) ما يكفي من الهرمونات. مما يؤدي إلى التعب والشعور بالبرد وفقدان الشعر وزيادة الوزن والاكتئاب وتساقط الشعر.


إقرأ أيضًا..


«للنساء فقط» مشروبات عليك تناولها قبل العلاقة الزوجية

ads