الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: تناول فيتامين د يوميا يحمي النساء من الإصابة بهذا المرض

الأحد 05/مارس/2023 - 06:21 م
فيتامين د
فيتامين د


كشفت دراسة حديثة أن تناول فيتامين (د) يوميًا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالخرف خاصة عند النساء.

فيتامين (د) يحمي النساء من الخرف


ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين د، عاشوا بدون الإصابة بالخرف لفترة أطول مع وجود حالات أقل بنسبة 40٪ بشكل عام.

وقام علماء من جامعة إكستر ومعهد هوتشكيس للدماغ في كالجاري، بتحليل مجموعة من 12388 شخصًا في مركز التنسيق الوطني لمرض الزهايمر في الولايات المتحدة.

مصادر طبيعية لفيتامين د




وكان حوالي 4600 أو 37٪ من المشاركين الذين كان متوسط ​​أعمارهم 71 عامًا غير مصابين بالخرف في بداية التجربة، وتم تشخيص حوالي 2696 شخصًا بالخرف على مدى السنوات العشر القادمة.

ومن بينهم لم يأخذ حوالي ثلاثة أرباعهم، فيتامين د، خلال تلك الفترة بينما تناول ربعهم الآخر الفيتامين.

وكان هناك 40 في المائة أقل مصابين بالمرض بين أولئك الذين أبلغوا عن تناول مكملات فيتامين (د) ط، وفقًا للنتائج المنشورة في Alzheimer's & Dementia.

وقال البروفيسور زاهينور إسماعيل، من جامعة كالجاري وجامعة إكستر والذي قاد البحث: "نعلم أن فيتامين (د) له بعض التأثيرات في الدماغ والتي يمكن أن يكون لها آثار في الحد من الخرف، وتعطي النتائج التي توصلنا إليها رؤى أساسية للمجموعات التي قد تكون مستهدفة على وجه التحديد لمكملات فيتامين (د)".

الأسماك الزيتية والمكملات الغذائية



وبشكل عام، وجدنا أدلة تشير إلى أن المكملات السابقة قد تكون مفيدة بشكل خاص، وذلك قبل بداية التدهور المعرفي.

وقد يأتي فيتامين د، من الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والمكملات الغذائية وتعريض الجلد لأشعة الشمس.

كما يمكن أن تكون بشرة كبار السن أقل كفاءة في تحويل ضوء الشمس إلى فيتامين د، مما يجعلهم أكثر عرضة للنقص والاعتماد على مصادر أخرى.

ويعتقد الخبراء أن التأثيرات الأكبر بين النساء قد تكون بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المرتبط بتنشيط فيتامين د، أثناء انقطاع الطمث.


إقرأ أيضًا..


ads