السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يضرب زلزال مدمر مصر خلال يومين؟.. بحوث الفلك يجيب

الإثنين 06/مارس/2023 - 08:30 م
هير نيوز

أثيرت خلال الأيام الماضية العديد من الأقاويل والأنباء التي تشير إلى وقوع زلزال مدمر في مصر خلال اليومين المقبلين، ما اثار حالة من الفزع والرعب في قلوب المصريين.

قال الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيولوجية، إنه لا توجد أي مؤشرات تؤكد تعرض مصر لزلزال مدمر غدا أو بعد غد.



 
أضاف خلال مداخلة تلفزيونية أن الحالة الحالية في مصر لا تستدعي اتخاذ إجراءات احترازية من قبل الدفاع المدني تجاه الزلازل، مشيرا إلى أن العالم الهولندي ليس متخصصا في الزلازل، ويطلق توقعاته وفقا للخبرات التي نقلت له عن طريق والده.

وواصل: "هو ليس بعالم وواخد الشغلانة بالوراثة من والده، وبيعمل تريند وإن شاء الله بكرة يعدي على خير ومش هيبقى فيه زلزال وبقول للناس عيشوا حياتكم ومفيش أي مؤشرات خطيرة على حدوث زلزال مدمر غدا".



توقعات العالم الهولندي

وكان باحث الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس قد أثار الجدل بتنبؤاته التي يقول إنها تستند إلى حقائق علمية، حيث أعاد التذكير بتوقع كان نشره منذ أيام، وتنبأ به بـ زلزال هائل، محذرًا من أن تلك التوقعات ما زالت قائمة.

وغرد هوجربيتس على حسابه بالقول: "لا تزال التوقعات قائمة، ترقبوا.. فقط للتحسّب".

وقبلها، بساعة واحدة، كتب الباحث الهولندي تغريدة أخرى جاء فيها: "إن الادعاء بأنه لا يوجد أساس علمي للتنبؤ بالزلازل هو ادعاء خاطئ".

وقال: "على سبيل المثال، عندما تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن هناك احتمال وقوع هزة أرضية كبيرة بنسبة 7 بالمئة بولاية كاليفورنيا في الثلاثين عاما القادمة، هناك فرق بين التوقع والتنبؤ".

 

ads