الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان؟ الإفتاء تجيب

الأربعاء 22/مارس/2023 - 09:09 ص
هلال رمضان
هلال رمضان

  أعلنت درا الإفتاء المصرية مساء أمس الثلاثاء عن استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وقالت في بيانها الذي ألقاه الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك وعلى إثره فإن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

مفتي الديار المصرية 


وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤليتي" على قناة "صدى البلد" مع الإعلامي أحمد موسى، دعا المفتي إلى زيادة الطاعات في شهر رمضان وأداء النوافل وقال: «يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم رمضان»، لافتا إلى الإعلان عن قيمة زكاة الفطر هذا العام خلال الأيام المقبلة.


 وأضاف أن الله يضاعف الحسنات في شهر رمضان كما أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، معتبرا أن الشهر «فرصة عظيمة لأداء الفرائض والتصدق على المساكين والمحتاجين والفقراء.

رؤية هلال رمضان في بعض الدول


أعلنت 4 دول عربية رسميا موعد بداية شهر رمضان الكريم.

- أعلنت المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، ليكون الأربعاء مكمل شعبان، والخميس الأول من رمضان.

-كما أعلنت الإمارات أن الأربعاء المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان في الدولة.

-أعلن ديوان الوقف السني في العراق الخميس أول أيام شهر رمضان.

- كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية أن بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

- أما في مصر فقد أعلن مفتي الديار المصرية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، أعلن أن الخميس ٢٣ مارس لعام ١٤٤٤ هجرية، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٤ هجرية.

أقرأ ايضا..

حيل توفر عليك العناء أثناء تحضير وجبات الإفطار في رمضان


ads