الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أول صور فلكية لهلال رمضان 2023 «ازدياد بُعد القمر عن الشمس»

الأربعاء 22/مارس/2023 - 11:35 م
هلال رمضان - أرشيفية
هلال رمضان - أرشيفية

كشف مركز الفلك الدولي، اليوم الأربعاء، عن أول صور فلكية لهلال شهر رمضان 2023 الذي يبدأ غدا الخميس في العديد من الدول العربية والإسلامية. 


أول صورة فلكية لهلال رمضان

وأوضح مركز الفلك الدولي في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر" أن أول صورة فلكية لهلال شهر رمصان، تم التقاطها صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وكان وقت التصوير الأربعاء 22 مارس 2023م الساعة 08:15 صباحا بتوقيت الإمارات. 

 

صورة أوضح لهلال رمضان 

وأضاف مركز الفلك الدولي: "صورة أوضح لهلال شهر رمضان المبارك كما تم التقاطها من أبو ظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، ووقت التصوير الأربعاء 22 مارس 2023م الساعة 10:30 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 8.2 درجة، وهي أوضح بسبب ازدياد بعد القمر عن الشمس وعن الأفق". 

 

مصر والسعودية تعلنان الخميس بداية رمضان

وكانت العديد من الدول العربية مثل مصر السعودية والإمارات والكويت، أعلنت أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان 1444 هـ، وأن الخميس هو الأول من رمضان 1444 ه بعدما تعذرت رؤية هلال الشهر الكريم. 

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، في تصريحات نقلها موقع "سكاي نيوز": إن الثلاثاء كان 29 شعبان في العديد من الدول العربية والإسلامية، بينما اليوم الأربعاء هو 29 شعبان في 14 دولة إسلامية أخرى مثل إندونيسيا وباكستان، وبالتالي فإن تلك الدول تتحرى هلال رمضان اليوم، وقد يبدأ رمضان في تلك الدول الخميس أو الجمعة حسب رؤية الهلال. 

رؤية هلال رمضان مستحيلة

بينما كانت إمكانية رؤية هلال رمضان، مساء أمس الثلاثاء، كانت مستحيلة، في كل دول العالم الإسلامي، لأن القمر غرب قبل الشمس في ذلك الوقت. 

 

ads
ads