الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تصيب المهبل» ما هي عدوى «الكانديدا» وأعراضها وطرق العلاج؟

الإثنين 17/أبريل/2023 - 11:38 م
هير نيوز

الكانديدا أو داء المبيضات أو القلاع أو عدوى الخميرة، أسماء شائعة لعدوى الفطر المهبلي والذي تصاب به لعديد من النساء في مراحل عمرهن المختلفة، وأكد باحثون  في جامعة مانشستر بان 4 من أصل 5 نساء تصبن به، ويستهدف الفطر الجهاز التناسلي لدى النساء  كالمهبل وهو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي.


ويحتوي بشكل طبيعي على أنواع من البكتريا مثل اللاكتوباسيلوس والفطريات من ضمنها فطر المبيضات، وتقوم بوظائفها المحددة، وعند حدوث خلل في التوازن للبكتريا والفطريات النافعة تؤدي إلى الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية التي تؤدي بدورها إلى حدوث الالتهابات، كما يصاب بالكانديدا أجزاء أخرى من الجسم كالأمعاء والفم  واللسان والمريء وأماكن الطيات بين الجلد بين أصابع القدم أو اليدين أو الإبطين.




شعور بالإحراج والمزاج المتقلب


"كنت أشعر بالإحراج والمزاج المتقلب نتيجة لإصابتي بعدوى الفطر المهبلي قبل عامين من الآن" وهذا ما قالته ياسمين 21 عامًا عن فترة إصابتها بعدوى الكانديدا، واستطردت: "اكتشفت أنني مصابة بالكانديدا عند القراءة والاطلاع ففي بادئ الأمر كنت محرجة جدًا من إخبار والدتي أو الذهاب وحدي إلى الطبيبة المختصة، إلا أن ازدياد الوضع سوءا أجبرني الى اخبار والدتي والتوجه إلى الطبيبة المختصة والتي بدورها قامت بالكشف وإعطائي العلاج المناسب".


ولمعرفة الأسباب والعوامل المؤدية للإصابة بعدوى الفطر المهبلي وأبرز الأعراض، توجهنا للدكتورة شيماء عادل أخصائي أمراض النساء والولادة التي بدورها أفادت بأن أبرز الأسباب والعوامل المؤدية للإصابة بعدوى الفطر المهبلي " الكانديدا" هي:




فرط استخدام المضادات الحيوية اللتي تؤدي بدورها الى التغيير في المحيط البيئي للفطريات  والبكتيريا  النافعة .

الحمل .

الاصابة بداء السكري.

ضعف الجهاز المناعي إذ أن الأشخاص الذين لديهم ضعف الجهاز المناعي معرضون للإصابة بالفيروسات.

البكتريا والفطريات اللتي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

تناول موانع الحمل.

استخدام العلاج الهرموني اللذي يسبب بدوره التغيير في مستوى هرمون الاستروجين .

العلاج باستخدام الكورتيكوستيرويد.

العلاج الكيميائي أو بالاشعاع وهو من الطرق الشائع إستخدامها لدى مرضى السرطان .

الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري.


أعراض الإصابة بعدوى الفطر المهبلي:


الألم والشعور بالحكة الشديدة في المنطقة الحساسة.

إحمرار وتورم المنطقة.




إفرازات سميكة القوام ولها رائحة سمكية كريهة، يميل لونها إلى الأبيض.

حرقان عند التبول او ممارسة العلاقة الحميمية .

وجود الطفح الجلدي وتقرحات المهبل .

ألم في منطقة المهبل .


طرق الوقاية من العدوى


تجنب ارتداء الملابس السفلية الضيقة كالجوارب والبنطال او الملابس الداخلية الضيقة والمصنوعة من خامة رديئة .

الاعتدال في استخدام الغسولات المهبلية المختلفة لكونها من الاسباب الأساسية لحدوث خلل في التوزان البيئي للبكتيريا والفطريات النافعة .

الأمنتناع عن أستخدام المعطرات  مثل الصابون المعطر والكريمات والعطور بالمنطقة الحساسة .

التأكد عند شراء الفوط الخاصة بالدورة الشهرية او فوط الأستخدام اليومي أن تكون ذات جودة عالية وآمنة.

تجنب ألافراط في أستخدام المضادات الحيوية.

طرق العلاج


عند الشعور بالاعراض السابقة ينبغي التوجه للطبيب المختص فورا، وكما ذكر الدكتور أيمن محمود استشاري أمراض النساء بأن علاج  عدوى الكانديدا يتطلب إجراء الفحوصات اللازمة للتشخيص من جمع المعلومات والتاريخ المرضي للمريضة، والكشف الطبي بالاضافة إلى إجراء مسحة لمنطقة المهبل.


واجراء مزرعة للبول لمعرفة سبب العدوى والعلاج الملائم له كالغسول المهبلي المناسب للمصابة والمراهم الموضعية بالاضافة الى المضادات الخاصة بالعدوى , مثل الفلوكونازول  وتؤخذ عن طريق الفم وهي من الجرعات القصيرة المدى ,اما بالنسبة للاصابات المتكررة هنا يصبح العلاج  جرعات طويل المدى يؤخذ كجرعة واحدة يوميا  لمدة اسبوعين ومن ثم يتم تقليل الجرعة الى مرة واحدة كل اسبوع في نفس الميعاد لمدة 6 شهور, ويختلف دورة العلاج من مريضة الى اخرى ويجب الالتزام بالمواعيد المخصصة للمضاد الحيوي كما يتوفر المضاد بشكل لبوس مهبلي يحظر استخدامه عن طريق الفم.

كما ينصح  الدكتور ايمن بالالتزام بنظافة المنطقة وتجفيفها باستخدام منشفة خاصة وتبديلها باستمرار وارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن وتبديلها يوميا وغسلها بالماء الساخن وكويها بدرجة حرارة عالية.


كما أن تناول الغذاء الصحي المتوازن اللذي يحتوي على العناصر اللازمة والبكتيريا النافعة كالزبادي اللذي أثبت فعاليته في علاج عدوى الفطر المهبلي والثوم ايضا.





اقرأ أيضا ...

«اضطرابات نفسية وعاطفية» 7 أعراض للإصابة بمتلازمة ما قبل الطمث


 


 



 

ads