الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العيد الجمعة أم السبت؟»| «الفلك الدولي»: مشاهدة الهلال مستحيلة و«البحوث»: الرؤية في موعدها

الأحد 16/أبريل/2023 - 08:52 م
رؤية هلال عيد الفطر
رؤية هلال عيد الفطر 2023

حالة شديدة من الجدل دارت خلال الساعات الماضية، بعد إعلان مركز الفلك الدولي عن أن بداية عيد الفطر 2023 ستكون يوم السبت 22 أبريل بسبب ظاهرة فلكية نادرة ستحدث في ليلة الرؤية واستطلاع هلال العيد يوم 20 أبريل، ليرد عليه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ويؤكد أن الحسابات الفلكية تؤكد أن موعد عيد الفطر 2023 هو الجمعة 21 أبريل.  

 

الفلك الدولي يعلن موعد عيد الفطر 2023

وكان العديد من رواد مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، تداولوا أنباء منسوبة إلى مركز الفلك الدولي تفيد بأن رؤية الهلال يوم الخميس 20 أبريل 2023 ستكون غير ممكنة بالعين المجردة وذلك من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، ويعود ذلك إلى ظاهرة فلكية تتمثل في الكسوف الكلي للشمس، والذي سيحدث يوم 20 أبريل، لذلك من المتوقع أن تكون أول أيام عيد الفطر 2023 في يوم السبت 22 أبريل. 

وكان المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، قال إن رؤية هلال العيد يوم الخميس ستكون غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي. 

 

رؤية هلال العيد غير ممكنة

واكد مدير مركز الفلك الدولي أن رؤية هلال العيد يوم الخميس غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا بداية من ليبيا، ولكن الرؤية تبقى صعبة للغاية وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، ولأن اجتماع تلك العوامل قليل الحدوث، وبالتالي فإنه لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر تلك الظروف. 

حالة الجدل تلك أدت إلى انقسام الناس بين فريقين، الأول رجح أن موعد عيد الفطر 2023 سيكون الجمعة 21 أبريل، بينما يقول الآخر إن عيد الفطر سيبدأ يوم السبت 22 أبريل. 

 

البحوث الفلكية: عيد الفطر يوم الجمعة 

 وحسم الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الجدل، بقوله إن كل ما تردد حول موعد عيد الفطر 2023، عار تماما من الصحة، وإن كسوف الشمس المتوقع يوم الخميس المقبل، لن يحدث في مصر أو المنطقة بكاملها، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مسألة رؤية هلال شهر شوال. 



وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنّ رؤية هلال شهر شوال ستكون في موعدها، وبالتالي فإن موعد عيد الفطر 2023 سيكون يوم الجمعة 21 أبريل. 

ads