الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: ارتداء حمالة الصدر المناسبة يزيد من سرعة الجري للسيدات

السبت 22/أبريل/2023 - 04:01 م
حمالة صدر رياضية
حمالة صدر رياضية

كشفت دراسة عن أن ارتداء حمالة الصدر الرياضية المناسبة، يمكن أن تجعل النساء يركضن أسرع بنسبة 7٪، وأنه عندما يتعلق الأمر بالجري يُعتقد على نطاق واسع أن زوجًا من أحذية التدريب عالية الجودة يساعد أيضا في تقليل الثواني الحاسمة.


وهناك ما يقرب من ثلاثة أرباع النساء يعانين من آلام الثدي أثناء ممارسة الرياضة، والتي يمكن أن تكون عائقًا كبيرًا أمام الاستمتاع بالأنشطة مثل الجري.




تحسين أداء الجري والسرعة

قام باحثون من جامعة ممفيس بتحليل تأثير دعم الثدي على تصلب مفصل الركبة أثناء الجري على جهاز الجري، وتصلب مفصل الركبة هو مقياس بيوميكانيكي يشير إلى مدى مقاومة مفصل الركبة للحركة عند استخدام القوة ، وقد ارتبط باستهلاك أقل للأكسجين ، وتحسين أداء الجري والسرعة.

وتم تحليل أداء وبيانات 12 عداءة ترفيهية، تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 ، وكانوا مزودين بحمالات صدر رياضية، حمالة صدر عالية الدعم وحمالة صدر منخفضة الدعم.

شاركت كل سيدة رياضة الركض لمدة ثلاث دقائق مرتدية حمالة صدر عالية الدعم وحمالة صدر منخفضة الدعم وبدون حمالة صدر على الإطلاق، وقام الباحثون بتتبع حركات النساء أثناء الجري ووجدوا أن زيادة مستويات دعم الثدي مرتبطة بتصلب أكبر في مفصل الركبة.



نتائج الدراسة

أظهر التحليل أن حمالة الصدر عالية الدعم يمكن أن تحسن أداء الجري بنسبة 7%، وعلى الرغم من أن الأداء لا يتعلق فقط بالسرعة، إلا أن النتائج تشير إلى أن ارتداء حمالة صدر رياضية جيدة قد يؤدي إلى إبطاء عدة ثوانٍ من الجري لمدة دقيقة ، أو حوالي دقيقتين من الجري لمدة 30 دقيقة.

قال مؤلف الدراسة الدكتور دوجلاس باول: "تظهر النتائج أن دعم الثدي لا يؤثر فقط على حركة الثدي ولكن التعويضات تحدث في جميع أنحاء الجسم"، حيث يمكن أن تؤدي هذه التعويضات إلى انخفاض أداء الجري وزيادة مخاطر الإصابة وحتى الإصابة بألم مزمن مثل آلام الظهر والصدر.


كما توصلت الدراسة إلى أنه لا ينبغي اعتبار حمالات الصدر الرياضية مجرد ملابس ، ولكن أيضًا كمعدات رياضية يمكنها تحسين الأداء وتقليل مخاطر الإصابة ، وتلعب دورًا في صحة المرأة.

تقول الدراسة، التي نُشرت في مجلة Frontiers in Sports and Active Living: "الجري هو شكل شائع من النشاط البدني مع الحد الأدنى من الحواجز التي تحول دون المشاركة والتي ثبت أنها تفيد صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات الهيكلية والعقلية".

يعتبر ألم الثدي عائقًا كبيرًا لدى السيدات أمام ممارسة الرياضة، حيث يعاني ما يصل إلى 72% من النساء من ألم الثدي الناتج عن ممارسة الرياضة.






ads