السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيناريو الرعب| الاستيلاء على مختبر به عينات أمراض خطيرة في السودان

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 08:26 م
معمل - أرشيفية
معمل - أرشيفية

أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا من أن المقاتلين في السودان استولوا على معمل عام مركزي، يشتمل على عينات من مجموعة من الأمراض الخطيرة. 

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن المعمل المركزي، يشتمل على عينات خاصة بأمراض خطيرة، ذكر من بينها شلل الأطفال والحصبة، الأمر الذي يهدد بعواقب خطيرة للغاية. 

 

خطر بيولوجي كبير 

ولفتت منظمة الصحة العالمية، إلى وجود خطر بيولوجي كبير في السودان بعد سيطرة أحد طرفي الصراع "القوات المسلحة وقوات الدعم السريع" على أحد المختبرات. 

 

انتشار الأوبئة في السودان

كما لفتت المنظمة الدولية، إلى أن هناك مخاطر حقيقية تتمثل في المخاوف من انتشار الأوبئة في السودان، وعلى وجه الخصوص الكوليرا، وأعربت عن قلقها من استمرار القتال في السودان حتى الآن، حسبما قالت قناة "العربية" الإخبارية، في نبأ عاجل لها. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن مقتل أكثر من 459 شخصا جراء الاشتباكات الجارية في السودان، وأكدت أن العدد الحقيقي قد يكون أكبر بكثير، إضافة إلى تعرض 14 مرفقًا صحيًا في السودان لاستهداف مباشر من المقاتلين. 

 

دعم إنساني عاجل للسودان

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت اليوم الثلاثاء، أن 15 مليون سوداني باتوا في حاجة عاجلة إلى الدعم الإنساني العاجل، وأكدت المنظمة الدولية أن عملها مستمر في السودان، كما لفتت إلى إنشاء مركز مؤقت للمنظمة في مدينة بورتسودان، ولكنها عادت وحذرت من أن هناك نقصا حادا في الماء والغذاء في السودان، بسبب الاشتباكات المتواصلة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وتعمل العديد من الدول على إجلاء رعاياها من السودان، مع تواصل الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي بدأت 15 أبريل الجاري. 

 

 

ads
ads