الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«باربي» تطرح دمية شبيهة بأطفال متلازمة داون

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 06:05 م
دمية باربي
دمية باربي

كشفت شركة ماتيل عن أول نسخة من دمية باربي التي تشبه أطفال متلازمة داون، وتعد الدمية الجديدة جزءا من خط Mattel Barbie Fashionistas، التي تهدف إلى تقديم شبيهات أكثر تنوعًا للأطفال ومحاربة وصمة العار حول الإعاقات الجسدية.




وتمكنت شركة ماتيل في وقتٍ سابق، من إدراج أزياء باربي السابقة في دمية ذات ساق صناعية، واحدة بها مساعدات سمعية، وأخرى تأتي مع كرسي متحرك ودمية مصابة بمرض البهاق الجلدي، كما قالت شركة ماتيل، إنها عملت عن كثب مع الجمعية الوطنية لمتلازمة داون على شكل الدمية وميزاتها وملابسها وإكسسواراتها وعبوتها للتأكد من أنها تمثل بدقة الأطفال المصابون بمتلازمة داون، حيث تؤثر الحالة الوراثية على القدرة المعرفية.


وقال كاندي بيكارد، رئيس NDSS ومديرها التنفيذي في بيان: "هذا يعني الكثير بالنسبة لمجتمعنا، الذي يمكنه لأول مرة اللعب بدمية باربي التي تشبههم".

 وأضاف: "باربي هذه بمثابة تذكير بأنه لا ينبغي لنا أبدًا التقليل من قوة التشبيه، إنها خطوة كبيرة إلى الأمام للإدماج ولحظة نحتفل بها ".

كما تبنت شركة ماتيل مؤخرًا نهجًا أكثر شمولاً لعلامتها التجارية الشهيرة، بصنع باربي البالغة من العمر 64 عامًا، لكن الشركة واجهت انتقادات منذ فترة طويلة لمنح الفتيات نموذجًا يحتذى به لنوع الجسد الأنثوي بنسب غير واقعية.




دمية باربي

عُرفت دمية باربي منذ عقود بعد ظهورها لأول مرة في عام 1959، على أن تكون ذات بشرة بيضاء، ونحيلة ، وشقراء، بخصر ضيق للغاية، وترتدي دائمًا الكعب العالي.

وفي عام 2016، واجهت شركة ميتال مبيعات منخفضة للدمية باربي، فقامت بصنع باربي في تصوير أكثر واقعية من خلال جعل الدمى الأحدث أكثر شمولاً وتنوعًا في مظهرها، كما أعيد تقديم باربي بأربعة أنواع للجسم وسبعة ألوان للبشرة، مع 22 لونًا للعين و 24 تسريحة شعر.




باربي على شكل متلازمة داون

وقالت شركة ماتيل إن شكل باربي التي تشبه متلازمة داون، جاءت طبقًا للمواصفات التي أخذتها من أطباء متخصصين، والتي تكون على هيئة وجه دائري، وذراعين أقصر وجذع أطول، وأذنين أصغر، وأنف مسطح، في حين أن العينين مائلتان قليلاً، كما تشتمل راحة اليد شكل مسطح، وهي خاصية ترتبط غالبًا بمتلازمة داون، وفقًا لما ذكرته شركة ماتيل.

ترتدي باربي الجديدة تقويمًا ورديًا للقدم في الكاحل لتتناسب مع فستانها، ويتميز حذاءها الرياضي بسحاب لتمثيل الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، وبعضهم يستخدم تقويم العظام لدعم أقدامهم وكاحليهم.


اقرأ أيضًا..


ads